السبت 11 مايو 2024

هاني شاكر يتقدم ببلاغ ضد طارق الشناوي يتهمه بالإساءة له

هاني شاكر

فن23-1-2022 | 16:28

همت مصطفى

قدم المستشار ياسر قنطوش، محامي الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، بلاغًا للنائب العام، ضد الناقد الفني طارق الشناوي، لإساءته لهاني شاكر في البرامج التليفزيونية بسبب تصديه لمطربي المهرجانات.

وجاء في نص البلاغ الذي تقدم به: «بتاريخ 18/1/2022، قام المشكو في حقه طارق أحمد السيد الشناوي، بكتابة مقال في جريدة المصري اليوم، هاجم فيها الفنان هاني شاكر، بعد قراراته الأخيرة بخصوص مطربين المهرجانات، والتي طالب فيها تغيير مطربين المهرجانات لأسمائهم، حيث قرر المشكو في حقه أن المشهد الأخير للفن أصبح به عشوائية، مشيرًا إلى أن هاني شاكر أصبح يهين الفن المصري».

وتابع البلاغ: «وأضاف المشكو في حقه أن أمير الغناء والتقوى والورع العربي أصبح يصدر في الأشهر الأخيرة قرارات عشوائية تهين الفن، ويطلب من المطربيين تغيير أسمائهم سواء كانت حقيقية أم شهرة، إلى أسماء يراها هو مهنية، وهذا هو شرط لعودتهم للغناء، مجلس النقابة لا حول ولا قوة له، يوافق ويبصم بالعشرة على تلك القرارات التي تخاصم العقل والمنطق، الحمدلله أن فريد الأطرش لم يظهر في عهد أمير الغناء، وإلا طلب منه تغيير اسمه إلى فريد عبد السميع».

وأضاف في البلاغ: «على إثر تلك الكلمات في المقال قامت العديد على القنوات الفضائية باستضافة المشكو في حقه كضيف في لقاء تليفزيوني، وكرر ما نشره في مقاله الصحفي من هجوم على الفنان هاني شاكر».

وفي ختام البلاغ: «طالب الفنان هاني شاكر، بالتماس التحقيق في تلك الواقعة، واتخاذ اللازم قانونًا حيال المشكو في حقه، وسماع الفيديوهات التي قدم فيها المشكو في حقه بالتشهير بالطلب و بسمعته ووظيفته».

طارق  الشناوي يعترض على قرار النقابة 

كان  الناقد الفني طارق الشناوي، أبدى اعتراضه على مطالبة نقابة المهن الموسيقية، لمطربي المهرجانات بتغيير أسمائهم، موضحًا أن أسمائهم ليس لها دلالة.

وقال «الشناوي» خلال لقائه ببرنامج «كلام الناس» مع الإعلامية ياسمين عز على قناة «إم بي سي مصر»: «تمخّض الجبل  فولد فأرًا.. عنبة أصبح عناب.. شيء مضحك ولكنه حقيقي».

وأضاف: «إذا طالبوا حموا بيكا بأن يسمي نفسه نجوى من أجل أن يغني فإنّه سيوافق.. ومن وجهة نظري هذا استغلال للمنصب، لأنه يفرض على الناس شروطه، ويفرض عليهم أسماءً جديدة، وهذه قسوة جديدة ضد المنطق، وفيها تنمّر وكلها أشياء لا تجوز».

ورفض كلام المذيعة بأن تغيير أسماء مطربي المهرجانات يحميهم من التنمّر، وقال إن فريد الأطرش لو كان موجودًا في الفترة الحالية لكان هاني شاكر طالبه بتغيير اسمه.

وأشار إلى أن شاكر لم يحقق أي نجاحات كبيرة في الفترة الأخيرة، ونجوميته قلّت، واعترض الشناوي على أن أغنيته الأخيرة "شكرًا" حققت نجاحًا جماهيريًا، وكذلك الحال بالنسبة إلى الدويتو الذي جمعه بالفنان أحمد سعد بعنوان "يا بخته".

أزمة مؤدوا  أغاني  المهرجانات 

وتصدرت أزمات مطربي المهرجانات اهتمامات الجمهور في الشهور الماضية، خاصة بعد الحرب التي شنّها عليهم الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، من أجل ضبط أدائهم خاصة أن أغنياتهم موجهة بشكل أكبر إلى فئة الشباب والنشء.

قبل أسابيع صدر قرار عن النقابة بوقف التعامل مع نحو 20 منهم، حتى أعلن النقيب أمس عن نجاح بعضهم في الاختبارات التي أجريت في الأيام الماضية، إضافة إلى مقترح بتغيير أسمائهم إلى أسماء عادية بعيدًا عن الألقاب التي اعتاد بعضهم إطلاقها على أنفسهم، مثل: شاكوش، طيخة، بيكا، وعنبة.

ويعتقد بعض المتابعين أن تصريحات هاني شاكر عن فتح الباب من جديد أمام مطربي المهرجانات، بمثابة إعلان عن بداية جديدة لهم، خاصة مع استجابة بعضهم لطلبات نقابة الموسيقيين، وموافقة «المهن الموسيقية» على منح مطربي الثلاثي: أحمد موزة، وحمو طيخا، ومصطفى عنبة، تصريحًا سنويًّا بالغناء.

وأعلن مصطفى سعيد، الشهير بـ«عنبة»، إلى تغيير اسمه إلى مصطفى «عناب»، وكشف عن أول حفل يحييه بعد الحصول على  تصريح النقابة، حيث يُقام في الثاني من فبراير المقبل، على مسرح الزمالك، في السابعة مساء، وطرحت تذاكر الحفل للحجز الإلكتروني، وترواحت بين 207، و2007 جنيهات.

الخطوة التي اتخذتها نقابة المهن الموسيقية، دفعت عددًا من مطربي المهرجانات للتواصل مع النقابة من جديد من أجل تحديد مواعيد لاختبارهم ومنحهم تصاريح سنوية على غرار الثلاثي السابق، والذي وقعوا على إقرارات لتغيير ألقابهم.

وكان مطرب المهرجانات حسن منصور، الشهير بـ حسن شاكوش، قال إنه لا يستطيع منع الناس من إطلاق لقب "شاكوش" عليه، وإنه ليس بحاجة إلى الألقاب، حيث أصبحت صورته علامة مسجلة.

Dr.Radwa
Egypt Air