الأحد 5 مايو 2024

سماع دويّ إطلاق نار قرب مقرّ إقامة رئيس بوركينا فاسو

بوركينا فاسو

عرب وعالم24-1-2022 | 10:44

دار الهلال

سُمع دويّ إطلاق نار في وقت متأخّر الليلة الماضية في واجادوجو، قرب مقرّ إقامة روش مارك كريستيان كابوري، رئيس دولة بوركينا فاسو التي كانت شهدت في اليوم نفسه تمرّد جنود داخل ثكنات عدّة.

وعندما سُمع دويّ إطلاق النار الذي كان في البداية كثيفًا قبل أن يصبح متقطّعًا، شوهدت طائرة هليكوبتر بلا أضواء تُحلّق أيضا فوق المنطقة حيث يقع مقرّ إقامة الرئيس، وفقًا ما روى سكّان في المنطقة.

وتمرّد جنود داخل ثكنات عدّة، الأحد في بوركينا فاسو، للمطالبة برحيل قادة الجيش و"بتجهيزات أفضل" لمكافحة المتطرفين الذين يشنّون هجمات في هذا البلد منذ 2015.

وتدلّ هذه التحرّكات في ثكنات بوركينا فاسو التي شهدت سابقًا انقلابات ومحاولات انقلاب عدّة، على هشاشة سلطة الرئيس روش مارك كابوري في مواجهة عنف المتطرفين الذي يتزايد من دون أن يتمكّن من التصدّي له. وأقرّت الحكومة سريعًا بحدوث إطلاق نار داخل ثكنات عدّة، لكنّها نفت "استيلاء الجيش على السلطة".

وطوال نهار الأحد، نُظّمت تظاهرات دعمًا للعسكريّين المتمرّدين. وقطع متظاهرون طرقًا عدّة في العاصمة، إلى أن فرّقتهم الشرطة.

وأفاد سكّان ومصادر عسكريّة بسماع "إطلاق نار كثيف" بدأ منتصف الليل واستمرّ خلال النهار في عدد من الثكنات في واجادوجو، بما في ذلك القاعدة الجوّية، وفي كايا وواهيجويا في شمال بوركينا.

وأفاد سكّان منطقة جونجين في غرب العاصمة واجادوجو بحدوث إطلاق نار كثيف في معسكر سانجولي لاميزانا.

وبعد ظهر الأحد، كان نحو 40 جنديًا موجودين أمام هذه الثكنة يُطلقون النار في الهواء قرب مئات الأشخاص الذين كانوا يحملون الأعلام الوطنيّة وقدِموا لدعمهم. وأغلق جنود محيط هذه الثكنة التابعة لسلاح الجوّ.