الخميس 2 مايو 2024

قبل زيارة الرئيس الجزائري لمصر.. تاريخ عسكري حافل بين البلدين

العلاقات المصرية الجزائرية

تحقيقات24-1-2022 | 11:48

إسراء خالد

يبدأ الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم، زيارته إلى مصر، والتي من المقرر لها ان تستمر على مدار يومين، وفقًا لما أعلنته الرئاسة الجزائرية في بيان لها، يفيد بأن رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير الدفاع الجزائري عبد المجيد تبون، يقوم بزيارة عمل إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، تدوم يومين، بداية من اليوم الإثنين.

وترتبط مصر والجزائر مساحة كبيرة من المصالح المشتركة، على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، تاريخ العلاقات العسكرية المشتركة بين الدولتين.

العلاقات العسكرية المصرية الجزائرية

- يحكم العلاقات المصرية والجزائرية إرث تاريخي من الدعم والمساندة المتبادلة، فقد ساندت مصر الجزائر في ثورتها في مواجهة الاستعمار الفرنسي عام 1954.

- في حرب أكتوبر 1973، ساندت الجزائر مصر، إذ طلب الرئيس الجزائري السابق، هواري بومدين، من الاتحاد السوفيتي شراء طائرات وأسلحة لإرسالها إلى المصريين عقب وصول معلومات من جزائري في أوروبا قبل حرب أكتوبر، بأن إسرائيل تنوي الهجوم على مصر، وباشر الرئيس الجزائري اتصالاته مع السوفييت، لكنهم طلبوا مبالغ ضخمة، فما كان من الرئيس الجزائري إلا أن أعطاهم شيكًا فارغًا، قائلًا لهم «اكتبوا المبلغ الذي تريدونه»، وهكذا تم شراء الطائرات والعتاد اللازم ومن ثم إرساله إلى مصر.

- كانت الجزائر ثاني دولة من حيث الدعم لمصر خلال حرب 1973، فشاركت على الجبهة المصرية بفيلقها المدرع الثامن للمشاة الميكانيكية، بمشاركة 2115 جنديًا، 812 صف ضباط، و192 ضابطًا جزائريًا، وأمدت الجزائر مصر بـ96 دبابة، 32 آلية مجنزرة، 12 مدفع ميدان، 16مدفعًا مضادًا للطيران، وما يزيد عن 50 طائرة حديثة من طراز ميج 21، وميج 17، وسوخوي 7.

- عكست ثورات الربيع العربي وثورة 30 يونيو في مصر، حاجة الدولتين معًا إلى تعاون وثيق يحاصر الإرهاب في منطقة المغرب العربي بصفة عامة؛ مما يسمح لهما الآن بإقامة علاقة متينة تساعد على إعادة التماسك لمنطقة المغرب العربي الكبير، وتساعد في الوقت نفسه على إعادة صياغة العلاقات العربية الأفريقية وفق أسس جديدة أكثر متانة ورسوخًا.

- تعاونت البلدين في حل الأزمة الليبية، فالمخاطر والتحديات والتهديدات التي تواجهها مصر والجزائر من الأحداث الجارية في ليبيا، تهدد الأمن القومي لكلا البلدين، وسبق أن أكد وزيرا خارجية البلدين سامح شكري ورمطان لعمامرة، في يناير 2017، بتطابق وجهات النظر حول الملف الليبي، التي تؤكد ضرورة حلحلة الأزمة الليبية عبر تنفيذ الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات بالمغرب أغسطس 2015، كما تم تأكيد وجهات النظر هذه في زيارة وزير الخارجية الجزائري الأخيرة إلى مصر يناير الجاري.

- في 1/12/2021 التقى الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، على هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «EDEX 2021»، المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، مع الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، وناقش الجانبان سبل دعم المجالات العسكرية والأمنية معربين عن تطلعهم إلى أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من التعاون والتكامل في مختلف المجالات، وقد حضر اللقاءات عدد من قادة القوات المسلحة والوفود العسكرية المرافقة للسادة وزراء الدفاع ورؤساء الأركان.

Dr.Randa
Dr.Radwa