الأحد 19 مايو 2024

كوريا الجنوبية: نراقب عن كثب الأنشطة النووية والصاروخية بالشمال

كوريا الجنوبية

عرب وعالم24-1-2022 | 11:39

دار الهلال

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية اليوم الاثنين إنها تراقب أنشطة كوريا الشمالية النووية والصاروخية بعد أن ألمحت بيونجيانج الأسبوع الماضي إلى رفع تعليقها الاختياري للتجارب النووية والصاروخية بعيدة المدى .

وكانت كوريا الشمالية قد عقدت يوم الأربعاء اجتماع المكتب السياسي لحزب العمال الحاكم، برئاسة الزعيم كيم جونج-أون، وقررت النظر في استئناف جميع الأنشطة "المعلقة مؤقتًا"، مشيرة إلى "السياسة العدائية" لواشنطن ضد نظامها.

وردا على سؤال حول تقرير إخباري قال إن كوريا الشمالية على ما يبدو تقوم بأعمال صيانة في موقع التجارب النووية في بيونجي-ري، والذي قيل أنه تم تفكيكه في عام 2018، رفض المتحدث باسم الوزارة لي جونج-جو تأكيد "مسائل استخباراتية مفصلة عن منشآت كوريا الشمالية النووية" لكنه قال إن الحكومة تراقب التحركات ذات الصلة.

وقال لي في إفادة صحفية دورية إن "الحكومة تتابع أنشطة كوريا الشمالية النووية والصاروخية بتنسيق مع الولايات المتحدة". كما تراقب إمكانية إقامة حدث بارز في كوريا الشمالية للاحتفال بالأعياد الوطنية الرئيسية، في إشارة إلى الذكرى الثمانين لميلاد والد كيم الراحل كيم جونج-إيل في 16 فبراير والعيد الـ 110 لجده الراحل، كيم إيل-سونج، في 15 أبريل، وسط مؤشرات على أن كوريا الشمالية ربما تستعد لاستعراض عسكري.

تميل بيونجيانج إلى الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعاشرة بفعاليات كبيرة الحجم.

وقال "إن الحكومة ... تستعد لكل الاحتمالات بالتعاون مع الوكالات والدول ذات الصلة". "لكن بدلاً من القفز إلى الاستنتاجات، سنقوم بإجراء تقييم شامل بعد النظر في أنشطة كوريا الشمالية بشيء من الحذر".

تصاعدت التوترات في شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع الأخيرة بعد أن أجرت كوريا الشمالية أربع تجارب صاروخية منذ بداية العام، بما في ذلك تجربتان تدعي أنهما لصاروخين تفوق سرعتهما سرعة الصوت.