الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

منال العبسي: المرأة المصرية لم تجد من يحنو عليها

30-6-2017 | 19:06

هنأت الدكتورة منال العبسى، رئيس مجلس إذارة الجمعية العمومية لنساء مصر، الشعب المصري، والرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاحتفال بذكرى 30 يونيو.

وأكدت منال العبسي، في حديثها لـ" الهلال اليوم" "أن المرأة المصرية لعبت دورا كبيرا في ثورة 30 يونيو، وكان الانتصار الأكبر لها هو إصرارها على تحقيق الحلم والدفاع عن وطنها، ومشاركتها في طوابير الانتخابات".

وأضافت العبسي: "لا أحد يستطيع أن ينكر أن المرأة حققت خلال الأربع سنوات، العديد من الانتصارات والمكتسبات، وكان أهمها، تعيين أول سيدة محافظ في تاريخ مصر، وهى المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، والتى أثبتت جدارتها ونجاحها في ذلك المنصب، وإيضا تمثيل المرأة غير المسبوق في مجلس النواب، والتى وصل عددهن 89 نائبة وجميعن لهن صوت قوى، في مناقشة القضايا والقوانيين الهامة برغم اختلاف أعمارهن، كما أصبحت المرأة قاضية، وكانت من آخر المكتسبات، تعيين الرئيس أمس،  المستشارة رشيدة فتح الله رئيسة النيابة الإدارية".

وأوضحت منال العبسى: "برغم دور المرأة وتحقيق هذه المكتسبات، ولكن لم تحصل المرأة على كافة حقوقها، فالدستور المصري، كفل لها جميع الحقوق، ولكن للأسف مازلت تلك الحقوق على ورق وغير مفعلة أرض الواقع".

وأضافت: "90 % من النساء يجهلن حقوقهن الدستورية، فعلى كل امرأة أن تبدأ بنفسها وتقوم بتوثيق بطاقتها لتحصل على حقوقها في التمكين السياسيى والتمكين الاقتصادى”.

وأشارت، العبسي إلى أنه حتى الأن هناك بعض الأماكن تميز بين الرجل والمرأة في العمل، وتفضيل الرجل.

كما نوهت إلى أن قوانين الأحوال الشخصية غير منصفة، والقضايا تستمر بالسنوات، ويمارس العنف ضد المرأة على مسمع ومرأى من الدولة، وانتشار الزواج المبكر وختان الإناث.

وشددت العبسي: "من الضروري أن تحل مشاكل المرأة المصرية البسيطة، وإن تحصل على حقوقها القانونية وصوتها يؤثر في الحياة السياسية المقبلة".

وأشارت العبسي إلى أن المرأة المصر ية كانت تضطر أن تعمل أكثر من مهنة، للصرف على شاب تخرج ولن يعمل، فعلى الدولة أن تهتم بالشباب وتدريبهم، وتوفير الوظائف لهم حتى يؤثر على المرأة بإيجابية.

كما طالبت منال العبسي المرأة المصرية بأن تساعد في تفعيل دورها بما نص عليه الدستور.

وشكرت منال العبسي كل رجل وثق في نفسه ووقف بجانب المرأة خلال الأربع سنوات الماضية، مطالبة من الدولة بمساندة المرأة وتفعيل دورها الحقيقي في خدمة المجتمع، وتفعيل قوانين العمل الخاصة بالمرأة ، والاهتمام بمحدودي الدخل، متمنية وجود وزارة لشئون المرأة.

ووجهت منال العبسي، رسالتها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي: ياريس خلى بالك من المرأة المصرية البسيطة، التى استلفت ثمن تذكرة الأتوبيس من أجل المشاركة والوقوف مع بلدها، وتحمل عناء طوابير الانتخابات من أجل استكمال خارطة الطريق، أجبر بخاطرها، واحنو عليها كما وعدت.

وتذكرت العبسي جملة للرئيس قالها: "الشعب المصري لم يجد من يحنو عليه".

وأضافت: حتى الأن نتنظر وعدك بأن تحنو علينا، فالمرأة المصرية البسيطة لم تجد من يحنو عليها.