الإثنين 10 يونيو 2024

طبعات جديدة من أعمال الكاتب الراحل «محمود عبده حسن» بمعرض الكتاب

أغلفة الكتب

ثقافة26-1-2022 | 13:35

بيمن خليل

أصدرت المكتبة العربية للنشر والتوزيع طبعة جديدة من كتاب «أسفار قديمة» وكتاب «أجنحة التحليق» للكاتب الراحل محمود عبده حسن، وستكون متوفرة في جناح الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 53 صالة 2 جناح 22B.

كتاب «أسفار قديمة» هو آخر إصدارات الكاتب قبل وفاته، وجاء على غلافه: لم يكن جدي قارئًا، كان أميًّا، فمن الذي احتفظ بهذه المخطوطة طوال هذه السنوات حتى يحصل عليها حفيد من حفدته تحت أنقاض هذا الجدار.

"الأوراق الصفراء لها رائحتها الطيبة الكتابة باللون الأسود"

حتمًا كان هناك من يقرأ ولكن ما اسمه؟ وما هويته؟ وأين هو الآن؟...

سوف أحتفظ بالمخطوطة وأدعها في مكان قريب مني أتطلع إليها وأسرع معها إلى عوالم تأخذني إلى البعيد.. طاب من أتى بها من حيث كان..

كتاب "أجنحة التحليق"

صدر كتاب أجنحة التحليق في عام 2020، ويعدّ هذا الكتاب رحلة شيقة وممتعة من روقة الفلاسفة وكبار فلاسفتها وبين الموروث الثقافي، حاول "عبده حسن" من خلاله أن يلامس نتاج أفكار بعض الفلاسفة أمثال المفكر "روجيه جارودي"، و"تولستوي"، و"باولو كويلو" وتأثرهم بالإسلام وطرح أفكارهم من خلال رؤية إسلامية.

يجمع الكتاب مجموعة من المقالات النقدية التي كتبها محمود عبده حسن، وقام بنشرها في بعض الدوريات الأدبية والمجلات العربية المتخصصة في الأدب مثل: مجلة العربي الكويتية، ومجلة أخبار الأدب، ومجلة الوعي الإسلامي.

أبحرت تلك المقالات في عالم الفلسفة وبحورها، وعكف الكاتب بجهد كبير على دراسة شخصياتها، وقراءة منجزها الأدبي، واستخلاص رؤيتهم النقدية، من خلال بعض أعمالهم من خلال رؤيته عن الإسلام.

 

الاكثر قراءة