السبت 18 مايو 2024

اتجاه لحظر تداول واستثمار العملات المشفرة ببنوك روسيا

بيتكوين

اقتصاد26-1-2022 | 15:44

سناء مصطفي

.

حققت عملتا بيتكوين وإيثريوم الرقميتان أعلى مستوى لهما خلال تعاملات الفترة الاخيرة .. كما حققت القيمة السوقية لجميع العملات المشفرة أرباحا، واجتذبت تلك الأصول الكثير من المستثمرين والمضاربين بحثا عن الأرباح السريعة.. ومنذ بداية العام الحالي أصبحت العملات الرقمية في دوامة رهيبة من الخسائر، وخسرت 1.35 تريليون دولار من قيمتها". كما إنخفضت العملة الرقمية إلي 35 ألف دولار فقط يوم الأحد الماضي 23 يناير الحالي. . كما أطلق مجلس الاحتياطي الفيدرالي أيضًا خطوات صغيرة نحو احتمال إطلاق عملة رقمية أمريكية..

 

وجاء البيع المكثف للأصول الرقمية بعد يوم من إعلان البنك المركزي الروسي عن مسودة مقترحات تسعى إلى حظر جميع عمليات تداول العملات المشفرة والتعدين. وستحظر اللوائح المقترحة أيضًا استثمار البنوك في العملات المشفرة وتمنع أي تبادل للعملات المشفرة للعملات التقليدية في روسيا ، وهي واحدة من أكبر المراكز في العالم لتعدين العملات المشفرة.

 

كما حذر متحدّث باسم صندوق النقد الدولي في يونيو 2021 من مخاطر استخدام "بيتكوين" في المعاملات اليومية، بعدما أقرّت السلفادور التي تجري مفاوضات مع الهيئة المقرضة للحصول على مبالغ إضافية، قانونية استعمال العملة المشفرة.. وفي أبريل الماضي وافق صندوق النقد على تقديم مساعدة طارئة للسلفادور بلغت 389 مليون دولار في إطار التصدي للجائحة.

 

ويجري الصندوق حاليا محادثات مع حكومة السلفادور بعدما تقدّمت بطلب للحصول على قرض إضافي. ووفق القانون الجديد بالسلفادور يطلب من جميع التجار والبنوك قبول البتكوين للدفع من أي مستهلك أو شركة. وفي يونيو 2021 فاجأت السلفادور العالم باعتماد برلمانها للبتكوين عملة قانونية بالبلاد بجوار الدولار الأمريكي. وكانت معدلات الرهن العقاري مستقرة ومعتدلة بالنسبة لدولة نامية بنسبة 7%، ونما اقتصادها بمعدل أفضل من متوسط جيرانها بأمريكا اللاتينية..

الاكثر قراءة