الثلاثاء 21 مايو 2024

تخطى استثمارات التنمية العمرانية 259 مليار جنيه وانطلاق معرض الكتاب أبرز عناوين الصحف

التنمية العمرانية

أخبار28-1-2022 | 09:36

دار الهلال

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات أهمها تصريحات وزيرة التخطيط بشأن تخطي استثمارات التنمية العمرانية 259 مليار جنيه، وتقرير معلومات الوزراء الذي جاء تزامنًا مع انطلاق معرض الكتاب وأكد أن مصر قفزت 38 مركزا في تصنيف أكثر دول العالم أمانا وأنها ضمن أعلى 20 دولة في الطاقة المتجددة. 

فمن جانبها قالت صحيفة الأهرام تحت عنوان " 259.1 مليار جنيه استثمارات «التنمية العمرانية»".. السعيد: المياه والصرف والتشييد والبناء قطاعات سريعة النمو" 

استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مستهدفات خطة 2021/2022 لقطاع التنمية العمرانية، والاستثمارات الكلية لخطة تنمية القطاع.

وأكدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن قطاع التنمية العمرانية من القطاعات الديناميكية سريعة النمو التى تتولى توفير احتياجات المواطنين، من خدمات الإسكان والمياه والصرف الصحى. كما تهيئ متطلبات الأنشطة الاقتصادية من الأراضى وشبكات المرافق والبنية الأساسية.

وأوضحت «السعيد» أن الاستثمارات الكلية المستهدفة للقطاع بمكوناته الثلاثة تبلغ ٢٥٩٫١ مليار جنيه، بما يمثل 20٫7٪ من إجمالى الاستثمارات. وأضافت أن الاستثمارات الموجهة لمشروعات المياه والصرف الصحى تشكل النسبة الأكبر من استثمارات القطاع بـ٤٩٪، بمقدار 127 مليار جنيه، مقابل 32٪ للأنشطة العقارية بقيمة 82 مليار جنيه، و19٪ لأعمال التشييد والبناء بقيمة ٥٠ مليار جنيه.

بينما أشار تقرير الوزارة إلى أن قطاع التنمية العمرانية حقق العديد من الإنجازات التى تعكس التوجه الكثيف لتنفيذ المشروعات الكبرى مثل مشروعات الإسكان الاجتماعى. وتضمنت أبرز تلك الإنجازات اعتماد التصميم العمرانى والتخطيط والتقسيم لنحو 124 مشروعًا عمرانيًا وخدميًا واستثماريًا على مساحة إجمالية 75 ألف فدان فى 15 مدينة جديدة، مما يسهم فى دفع عجلة التنمية بالمدن الجديدة، والعمل على ضخ الاستثمارات الأجنبية والمحلية للتوطين بها. وتستهدف الخطة زيادة الناتج المحلى الإجمالى للقطاع بالأسعار الثابتة 5.1 %، ليبلغ نحو 733.9 مليار جنيه، مقارنة بنحو 698.3 مليار جنيه العام الماضى.

فيما تناولت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "في تقرير لمعلومات الوزراء.. تزامنًا مع انطلاق معرض الكتاب .. قفزنا 38 مركز في تصنيف أكثر دول العالم أمانا. وضمن أعلى 20 دولة في الطاقة المتجددة".

أصدر مركز المعلومات ودعـم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد الرابع من التقرير السنوى «مصر في عيون العالم ٢٠٢١» والذي يـرصـد ويـوثـق أبـرز المـؤشـرات والتقارير والتصنيفات العالمية الصادرة من الجهات والمؤسسات الدولية ذات الثقل، والتي تعتمد في إعـداد إصداراتها على أحدث المنهجيات العلمية الرصينة تزامنا مع إطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 53 وفي إطار مشاركة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بإصدارات ثرية في جناح مميز بالمعرض. يبرز التقرير التطور الذي تشهده مصر من منظور دولي معتمدا على رؤى ومشاهدات مصادر وشخصيات دولية بارزة بما يؤكد جدية الجهود الهادفة للارتقاء بجودة حياة المواطن المصري الذي يمثل محور عملية التنمية الشاملة.

وتضمنت الإصـدارة الحديثة من التقرير عرضا لـ ١٢ تقريرا عن أهم التوقعات بشأن الاقتصاد المصرى فضلا عن ٢٤ مؤشرا دوليا و۲۷ تقريرا متنوعا يرصد تـطـورات أهم القطاعات وراعـت منهجية إعداد التقرير اختيار المؤشرات والتقارير التي ترصد وتقيم الخطوات المصـريـة تـجـاه تحقيق أهـداف التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ وخطط الحكومة طويلة ومتوسطة الأمد، من وجهة نظر 83 من المؤسسات الدولية ذات المصداقية. اعتمد التقرير على عـرض مصور لتلك البيانات والمؤشرات في صورة انفوجرافات يسهل قراءتها للمتخصصين وغيرهم، كما اعتمد على تقسيم جديد مستوحى من أهـداف التنمية المستدامة وبرنامج عمل الحكومة المصرية حيث احتوى على 5 أقسام تناول الأول منها أهـم التقارير والمؤشرات الـدوليـة عـن تـعـافـى الاقـتـصـاد المـصـرى متضمنا توقعات وكالة فيتش سولوشنز بأن تصل نسبة نمو الاقتصاد المصرى إلى 5.5% في ٢٠٢٣/٢٠٢٢ فيما توقع صندوق النقد الدولي أن يصل نمو الاقتصاد المصرى إلى %5.8 بحلول ٢٠٢٥/٢٠٢٤ كما تناول مؤشرات تعكس بيئة الأعمال حيث تمكنت مصر من خلق بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية فكانت الأولى إفريقيا في تلقى الاستثمارات وضمن أكبره اقتصادات افريقية تصديرا للاستثمارات وفقا لمنظمة الأونكتاد.

وعرض التقرير قسم المعرفة والتطور التكنولوجي والذي يتناول تطور أداء مصر فـي مـؤشـرات الإبـداع والابـتـكـار والشمول الرقمي والتكنولوجيا المالية، حيث حققت مصر طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة فكانت ضمن أفضل 10 دول تنافسية في مجال مهارات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ٢٠٢١ إلى جانب قفزات مذهلة في قطاع التعليم حيث تقدمت 19 مركزا في مؤشر المعرفة العالمي ۲۰۲۱ وفقا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة. واحـتـوى القسم الثالث من التقرير على مؤشرات الأمن البيئي باعتبارها أحد أهم أبعاد التنمية المستدامة، حيث تبنت مصر إعادة التدوير وتقليل حجم الانبعاثات ونتيجة لذلك جاءت ضمن أهم الدول في مرحلة النمو وفق تقرير الاقتصاد الدائري۲۰۲۰ كما تمتلك حاليا أكبر قدرات كهربائية مـن طاقتي الشمس والـريـاح فـي الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتصنف ضمن أعلى 20 دولة في مؤشر جاذبية الدول للاستثمار في الطاقة المتجددة. 

أما صحيفة "الأخبار" فقالت تحت عنوان "إعلان تفاصيل مسابقة تعيين المعلمين خلال 6 أسابيع غدا انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالقاهرة والجيزة"

أكدت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم الإعلان عن تخصصات ومعايير اختيار المعلمين المطلوبة في مسابقة تعيين «30 ألف معلم »، بشكل رسمي في مؤتمر صحفي بعد 6 أسابيع، كما سيتم الاعـلان عـن كـافـة التفاصيل المتعلقة بالمسابقة بما فيها الشروط والتخصصات والأوراق المطلوبة للتعيين.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن وزارة التربية والتعليم أكدت أنه لا صحة لما انتشر من أنباء بشأن إعلان الحكومة عن تخصصات ومعايير اختيار المعلمين المطلوبة في المسابقة، ونـاشـدت الـوزارة المعلمين عدم الانسياق وراء تلك الأخـبـار الزائفة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأوضـحـت الـوزارة أنـه يتم حصر نسب العجز في المعلمين بكافة المـدارس على مستوى الجمهورية، وكذلك تحديد نسب العجز في كل مادة سواء أساسية أو أنشطة إضافية، لتيسير العمل في توزيع المعلمين بعد تعيينهم وفق ضوابط محكمة لسد العجز بشكل تدريجي، بحيث تحصل كل محافظة على عدد من المعلمين الجدد حسب العجز، مقارنة بـبـاقـي المـحـافـظـات، وسيـتـاح الـتـقـدم لـجـمـيـع المعلمين ممن تتوافر بهم شروط المسابقة، على أن يتم اختيار أصحاب الكفاءات مـمـن تـتـوافـر فـيـهـم الـشـروط والضوابط الخاصة بالمسابقة، وذلك التزاماً بمعايير النزاهة والشفافية.. من ناحية أخرى تنطلق غدا امتحانات الشهادة الإعدادية لطلاب محافظتی القاهرة والجيزة، بينما يواصل طلاب الصفين الأول والثاني الثانوى العام أداء امتحان التيرم الأول، بعد ان انتهت امتحانات الـنـقـل بـالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن إجازة نصف العام الدراسي تبدأ 5 فبراير المقبل وحتى 17 من نفس الشهر، دون تعديل.

وفي قطاع النقل تناولت صحيفة الأخبار تصريحات وزير النقل بخصوص قطاع السكة الحديد وقالت تحت عنوان "تحديد مواعيد توريد 7 قطارات مع «تالجو» الوزير: عروض لوحدات نوم جديدة فاخرة بتمويل ميسر".

بحـث الـفـريـق مهندس کامل الوزير وزير النقل مع وفد شركة تالجو الإسبانية العالمية برئاسة جـونـزالـو فـرنـانـديـر - الرئيس التنفيذي للشركة دعم التعاون المـشـتـرك فـي مـجـال الـوحـدات المتحركة بالسكك الحديدية، واستعرض الـوزيـر خطة توريد ٧ قطارات تالجو سيتم توريدها من الشركة بواقع 6 قطارات تم التعاقد عليهم بين هيئة السكك الحديدية وشركه تالجو وقطار آخر ستقوم الشركة بتوريده كهدية للشعب المصرى.

وأكد وزير النقل أن هناك احتياجات مستقبلية من قطارات الركاب والتي ستعمل على الشبكة الحالية وكذلك شبكة القطارات السريعة المستقبلية التي يمكن للطرفين التعاون فيها.

من جانبه، أكد وفد تالجو إن الشركة تعطى هذا المشروع أولوية من بين المشروعات المختلفة التي تقوم الشركة بتنفيذها. 

وأشار إلى انه سيتم شحن أول قطار خلال النصف الأول من شهر فبراير على أن يتم ضغط جدول شحن القطارات الأخرى تباعا حيث طالب الوزير بتوريد كـافـة الـقـطـارات خـلال الـعـام الحالي لتدعيم اسطول قطارات الـسـكـك الحـديـديـة المـصـريـة خاصة أن قطارات تالجو تتمتع بمستوى خدمات فاخر مكنتها من الاستحواذ على أكثر من 60% من القطارات السريعة العاملة بإسبانيا .. كما قدم الوفد عرضا للتعاون مع وزارة النقل المصرية لتصنيع وتوريد 7 قطارات نوم جديدة ذات مستوى فاخر، وفقا لأعلى المعايير الأوروبية، وبتمويل ميسر من الحكومة الإسبانية.

كما قالت صحيفة الأخبار تحت عنوان "تعاون بين «حياة كريمة» والمستشفيات الجامعية لدعم الفئات الأكثر احتياجا"
وقعت مؤسسة حياة كريمة، بروتوكول تعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، لتوحيد جهود الدولة الساعية للتخفيف عن كاهل المواطنين، وخاصة الأسر الأكثر احتياجاً في التجمعات الريفية، وتوفير الدعم المالي لها.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية وعلى رأسها مبادرة «حياة كريمة» والتي تهدف إلى دعم الفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية، وكذلك الحد من التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد، على الأوضاع المعيشية للأسر الأكثر احتياجا .

وقع البرتوكول عن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية د. حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وعن مؤسسة «حياة كريمة» د. ندى الدمياطى مدير القطاع الطبي.

وقالت "الأخبار" تحت عنوان "300 وحدة سكنية متميزة لأهالي البحر الأحمر"
أعلنت مديرية الصحة بالبحر الأحمر، عن تنفيذ قافلة طبية مجانية بقرية الزعفرانة برأس غارب، ضمن مبادرة «حياة كريمة»، وتم توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج لـ ۱۲۹ حالة بمختلف التخصصات الطبية، وإجراء ٢٨ فحصاً معملياً، و١٢ أشعة وسونار، بالإضافة إلى إجراء 18 حالة كشف مبكر عن الأمراض المزمنة وصرف العلاج بالمجان.

من جانب آخر، واصـل عمرو حنفی، محافظ البحر الأحمر، افتتاح وتفقد عدداً من المشروعات، بمدينة الغردقة، تزامناً مع الاحتفال بالذكرى الـ ٥٢ للعيد القومي للمحافظة، ووجه بإلغاء نظام مناوبات المياه بعد الإنتهاء من محطة مياه الدهار.

وشدد على سرعة إنهاء الأعمال بها، كما تفقد تجهيزات أماكن سيارات الطعام المتنقلة تمهيداً لتسليمها للشباب.. ووضع المحافظ، حجر الأساس وتفقد الأعمال الإنشائية التي تتم على أرض الواقع لـ 15 عمارة سكنية بإجمالي 300 وحدة لمشروع الإسكان المتميز، الذي يتم بناؤه بجوار السوق الحضاري الجـديـد بمنطقة الـدهـار بالغردقة ولمعرفة الموقف التنفيذي بها، كما تفقد الأعمال الإنشائية بنزل شباب الأزهر بمنطقة الأحياء للوقوف على نسبة تنفيذ الأعمال به، ومدى حاهزيته. 

وأكد أنه من المباني الخدمية التي ستعمل على خدمة قطاع كبير من شباب المحافظة.

فيما تناولت صحيفة "المصري اليوم" آخر مستجدات التعامل مع جائحة كورونا تحت عنوان "إجراءات أوروبية للتعايش مع «كورونا» «الصحة» تتوقع استمرار موجة الفيروس الحالية أربعة أسابيع".

بدأت بـعـض الـدول الأوروبية تخفيف القيود الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا، كخطوة تمهيدية للتعايش مع الفيروس، حيث أنهت بريطانيا، أمس، معظم القيود بما في ذلك كمامات الوجه الإلزامية، بعد أن أعلنت الحكومة أن تلقيح نسبة كبيرة من المواطنين بالجرعة المعززة عمل على تقليل الأعراض الخطيرة للإصابة بالفيروس، وانخفاض نسبة دخول المرضى للمستشفيات. واعـتـبـارا مـن أمـس لـم تـعـد كمامة الوجه إلزامية في أي مكان ببريطانيا، بالإضافة إلى إلغاء شرط وجـود الـشـهـادة الـصـحـيـة لـدخـول النوادي وغيرها من الأماكن التي تضم تجمعات كبرى، وتأتى هذه الخطوة إضافة إلى إلغاء النصائح الرسمية بالعمل من المنزل والإلزام بـارتـداء الـكـمـامـات فـي الـفـصـول الدراسية لتدشن مرحلة جديدة للتعايش مع الفيروس.

في سياق متصل، أعلنت الحكومة الدنماركية إنهاء القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا اعتبارا من بداية شهر فبراير المقبل، حيث لم تعد الدولة تصنف الفيروس باعتباره «خطيرا»، ووفق التعديلات الجديدة لن يتم تطبيق العديد من القيود مثل ارتداء الكمامة أو تقديم شهادة التطعيم لدخول المرافق الترفيهية.

محليا، أكدت وزارة الصحة ارتفاع أعداد الإصابات، وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم الوزارة، إلى أن معدل الإصابات الجديدة وصل إلى 1910 حالات إيجابية، مناشدا المواطنين ضرورة تلقى اللقاح والالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصة لمن تظهر عليه.

أعراض تشبه دور الـبـرد، وعليه أن يتعامل على أنه مصاب بكورونا ويلتزم بالعزل المنزلي مع التغذية الجيدة وتناول الفيتامينات، ويكون الخروج بعد خمسة أيام بشرط الالتزام بارتداء الكمامة. وتـوقـع المـتـحـدث بـاسـم وزارة الصحة أن تستمر الموجة الحالية من انتشار الفيروس لمدة أربعة أو خمسة أسابيع إضافية. وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، خـروج 1870 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشـادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى ٣٤٩٤٢٧ حتى اليوم، كما تم تسجيل 1910 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجـراءات الـتـرصـد والـتـقـصـى والـفـحـوصـات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة ٢٩ حالة جديدة.

وبخصوص معرض الكتاب قالت صحيفة "المصري اليوم " تحت عنوان "إقبال جماهيري كبير في أول أيام معرض الكتاب «أنا متطوع» تستقبل الزوار وتساعدهم بالخرائط والتوجيه"

رغـم بـرودة الـطـقـس وشـدة الصقيع، شهد اليوم الأول للمعرض الدولي للكتاب، أمس، توافد المئات من الزوار، من مختلفي الأعمار، والـذيـن حـرصـوا عـلـى الـتـواجـد في أولى ساعات المعرض، حيث اصطفوا أمام بوابات المعرض التي شهدت تواجدا كثيفا من المتطوعين الـذيـن تـولـوا تـنـظـيـم الـدخـول والخروج من وإلى ساحة المعرض.

وكـانـت الإجـراءات الاحـتـرازيـة حاضرة، حيث تم التشديد على تولى المتطوعين قياس درجات الحرارة للأفراد. كما عزفت مقطوعات موسيقية متنوعة بواسطة فرق موسيقية تواجدت أمام البوابات الرئيسية للمعرض. 

وتشهد الدورة الحالية وجود برنامج منظم لشباب مبادرة «أنا متطوع»، حيث ينتشرون في أرجـاء المـكـان، يحملون على هواتفهم خريطة مفسرة للمكان، وضعت لهم على وسائل التواصل الاجتماعي لإرشاد الزوار.

أما صحيفة "الشروق" فقالت تحت عنوان "استمرار موجة الصقيع، وتوقعات بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة.. المحافظات ترفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ.. وتحذيرات من الشبورة الصباحية"
تعرضت المحافظات الساحلية والدلتا، أمس، لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة لليوم الثاني على التوالي، كما استمرت موجة الطقس شديد البرودة، وتوقفت حركة الملاحة، فيما واصلت الأجهزة التنفيذية رفع تراكمات المياه من الشوارع والميادين.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة، اليوم الجمعة، مشيرة إلى نشاط حركة الرياح على مناطق من السواحل على فترات متقطعة.

وبينت أن اليوم الجمعة، سيشهد طقسا بـاردا نهارا على الـقـاهـرة الـكـبـرى والـوجـه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد ومائل للبرودة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وطقس شديد البرودة ليلا على جميع الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد .

وأكدت الهيئة أن الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة ووسط سيناء وجنوب البلاد وشمال الصعيد، ستشهد شبورة مائية صباحا.

وأعلن وزير التنمية المحلية محمود شعراوی، استمرار رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لمجابهة الطقس السيئ، مؤكدا أن المحافظات مستمرة في التعامل مع تراكمات المياه، وأن جميع الطرق مفتوحة.

ونوه في بيان إلى سقوط أمطار متوسطة علـى مـديـنـة مــرســى مـطـروح بمـحـافـظـة مـطـروح، ومـركـز بـلـطـيـم بـمـحـافـظـة كفر الشيخ، وغلق ميناء البرلس أمام حركة الصيد والملاحة، علاوة على سقوط أمطار ثلجية على مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، مشيرا إلى توقف الأمطار في محافظات القاهرة والجيزة والمنوفية والبحيرة والدقهلية.

كما قالت صحيفة الشروق تحت عنوان "« موديرنا» تبدأ تجارب على لقاح مضاد للمتحور أوميكرون .. إعطاء أكثر من 10 مليارات جرعة لقاحات كورونا حول العالم"

أعلنت شركة «موديرنا» الأمريكية للأدوية أنها ستباشر إجراء تجارب سريرية على جرعة لقاح معززة مصممة خصيصا لمكافحة المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 10 مليارات جرعة لقاحات مضادة لكورونا حول العالم حتى الآن. وجاءت خطوة موديرنا بعد يوم من إعلان شرکتی بیونتيك وفايزر المنافستين بدء تجارب سريرية خاصة بلقاح مضاد للمتحور الجديد . وسيشارك في التجارب 600 شخص بالغ تلقى نصفهم جرعتين من لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد ۱۹) منذ ستة أشهر على الأقل، في حين تلقى النصف الآخـر جرعتين بالإضافة إلى جرعة معززة سبق وأن نالت موديرنا ترخيصا بها، وفق بيان للشركة. 

وتهدف موديرنا من خلال هذه التجارب إلى تقييم الجرعة المعززة الخاصة بأوميكرون لإعطائها كجرعة ثالثة أو رابعة.

كما كشفت الشركة أيضا في بيانها عن نتائج فعالية الجرعة التي سبق الترخيص لها ضد أوميكرون. وقالت إنه بعد مرور ستة أشهر على إعطاء الجرعة المعززة، انخفض مستوى الأجسام المضادة ستة أضعاف مقارنة بذروتها بعد ٢٩ يوما من إعطائها، لكنها بقيت قابلة للاكتشاف عند جميع المشاركين في التجارب، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جهتها، ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية أمس أنه تم إعطاء أكثر من 10 مليارات جرعة لقاحات مضادة لفيروس كورونا حول العالم حتى الآن.

وبحسب الوكالة، يعد هذا العدد الإجمالي أكثر من كاف لإعطاء جرعة لكل شخص على وجه الأرض. بدورها، أعلنت رئيسة وزراء الدنمارك ميت فريدريكسن أن كوبنهاجن تعتزم إلغاء جميع قيود مكافحة فيروس كورونا تقريبا ابتداء من الأسبوع المقبل، وذلك على الرغم من حالات الإصابة المرتفعة.

وفي اليابان، قال خبير طبي للجنة استشارية حكومية في العاصمة، أمس: إن طوكيو تواجه «وضعا انفجاريا لحالات العدوى»، بسبب سلالة «أوميكرون» المتحورة التي تتسبب في رفع أعـداد الإصابات اليومية من فيروس كورونا إلى مستويات قياسية.