الثلاثاء 14 مايو 2024

بينها الرطوبة وسرعة الرياح.. 5 عوامل تزيد الشعور بـ«الصقيع»

الصقيع

تحقيقات28-1-2022 | 10:42

إسراء خالد

تشهد حالة الطقس في مصر اليوم الجمعة 28-1-2022، استمرار الأجواء شديدة البرودة على كافة الأنحاء مع نشاط الرياح وتكون الصقيع الناتج عن انخفاض درجة الحرارة إلى صفر درجة مئوية أو دونها، وزيادة برودة سطح الأرض أو الهواء الملامس للسطح وفقًا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية.

وتؤثر موجة الصقيع التي تشهدها البلاد سلبيًا على بعض النباتات والمزروعات وهو عامل أساسى فى إتلافها، وأوضحت «الأرصاد» أن هناك عدد من العوامل التي تساعد على تكون الصقيع وزيادة الشعور به، تمثلت في:

- اندفاع كتلة هوائية باردة.

- طبوغرافية الأرض: حيث الأماكن المرتفعة تقل درجة حرارتها والقمم تكون عرضة بشكل كبير إلى الرياح البارد وأيضا أعماق الوديان تكون عرضة للصقيع، إن أن الهواء البارد يكون محصورا حيث ينساب الهواء البارد من الأماكن المرتفعة نتيجة كثافته وينحدر فى الوديان.

- الرطوبة: انخفاض نسب الرطوبة فالجو إذ تكون درجة الأشباع أقل من الصفر المئوية.

- سرعة الرياح: هدوء الرياح أو سكونها عامل أساسي فى تكون الصقيع حيث يعمل على زيادة تبريد الهواء الملامس للسطح بشكل كبير .

- السماء الصافية: كلما كانت السماء صافية ساعد ذلك على تسريب الحرارة الأرضية بالإشعاع وازداد تبريد سطح الأرض حيث وجود الغيوم المنخفضة تعمل على حبس الأشعة تحت الحمراء (Infrared Radiation )المنبعثة من الأرض خلال فترة الليل وبالتالي يساعد على التدفئة وتلاشى تكون الصقيع .

الطقس في موقعك

وعن حالة الطقس اليوم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للبرودة على جنوب الصعيد معتدل على جنوب سيناء، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

كما تتكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، بالإضافة إلى أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري على فترات متقطعة، كذلك نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

Dr.Radwa
Egypt Air