الأربعاء 26 يونيو 2024

الخماسية تدين بشدة الهجمات الحوثية على السعودية والإمارات

الهجمات الحوثية

عرب وعالم28-1-2022 | 10:40

دار الهلال

 ادانت اللجنة الخماسية بشدة الاعتداءات الحوثية المتكررة على المدنيين في اليمن، بما في ذلك الاعتداء على الموظفين المحليين في السفارة الأمريكية في صنعاء، واستمرار الهجمات الإرهابية على السعودية، وحديثاً على الإمارات.

وجاء ذلك في بيان مشترك لممثلي اللجنة الخماسية رفيعي المستوى عن السعودية وعُمان والإمارات، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، لبحث الوضع في اليمن، بمشاركة المبعوث الخاص للأمم المتحده هانس جروندبرج، وفق ما بثته وكالة الأنباء السعودية، اليوم الجمعة.

وأكد البيان أن "الهجمات تعرقل جهود السلام، وتسبب تفاقم المعاناة"، وأن "اللجنة الخماسية عاودت التشديد على أن الإرهاب بكافة أشكاله وصوره يشكل واحداً من أخطر التهديدات للسلام والأمن الدوليين، مشددة على الحاجة لمحاسبة مرتكبي أعمال الإرهاب وتقديمهم للعدالة".

وأعربت اللجنة الخماسية عن تأييدها التام للسعودية والإمارات وقلقهما الأمني المشروع، مطالبة بوقف فوري للهجمات التي يشنها الحوثيون.

وقال البيان: "تدرك اللجنة الخماسية أن للسعودية والإمارات حق مشروع في الدفاع عن أراضيهما ضد الهجمات الإرهابية وفقاً للقانون الدولي ووفقا للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب التسبب بأضرار للمدنيين. وتدين اللجنة احتجاز السفينة الإماراتية روابي قبالة سواحل اليمن، وتؤكد أن الحوثيين يشكلون خطرا كبيرا على أمن سفن الشحن في خليج عدن والبحر الأحمر ".

وأشار البيان إلى أن اللجنة الخماسية بحثت تزويد إيران الحوثيين بصواريخ وأسلحة متقدمة، لافتة إلى ان ذلك يعد انتهاكا لقراريّ مجلس الأمن 2216، و2231.