الأربعاء 15 مايو 2024

مسئول «القومي للمسرح المصري»: نشهد إقبالا أكثر من الدورة السابقة بمعرض الكتاب

هدير طارق

ثقافة28-1-2022 | 16:20

همت مصطفى

شهد جناح المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، إقبالًا كبيرًا خلال فعاليات اليوم الثاني من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين.

وأفادت هدير طارق مسئولة الجناح في تصريحات لبوابة «دار الهلال»، أن الجناح يشهد إقبالًا كثيرًا اليوم الجمعة عن أمس الخميس، كما شهدت هذه الدورة نسبة حضور تزيد كثيرًا عن العام الماضي.

وتابعت هدير: «الجناح  يقدم العديد من الإصدارات المتخصصة، والتي يقبل عليها الكثير من المتخصصين في مجالات المسرح والفنون الشعبية وغيرها، والباحثين والدارسين بأقسام المسرح والفنون الشعبية بالجامعات المصرية، وطلاب أكاديمية الفنون والفنون الشعبية، بالإضافة لدارسي التراث».

ومن أهم إصدارات المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بمعرض الكتاب، تراث المسرح، ويقدم المركز القومي مؤلفات المسرح المصري  لمواسم مسرحية مختلفة بالقرن العشرين، والتي تقدم رصد توثيقي للحركة المسرحية المصرية بالعديد من السنوات، وأعداد مختلفة من مجلة المسرح، ومجلة  الفرجة الشعبية، وتراث المسرح، ومجلة تراث الموسيقى، ومجلة ألوان، ودراسات في الفنون الشعبية، والعديد من سلسلة روائع  المسرح العالمي، وسلسلة تراث المسرح المصري، منها أوبريت «علي بابا»، من تأليف توفيق الحكيم، تحقيق وتقديم عمرو دوارة، وكتاب عبث إدريس، وعبد الصبور في المسرح المصري.

ويقدم  الجناح إصدارات مختلفة من روائع المسرح العالمي منها «الوحش في الغابة، من أجل الشعب، مسرحية الشبكة» تأليف برتولد بريخت، «خادم سيدين» تأليف كارلو جولدني، ترجمة وتقديم سعد أردش، «ثورة الموتى» تأليف أروين شو، والأعمال الكاملة للكاتب الفرنسي  جورج فيدو في 8 أجزاء، والأعمال الكاملة للكاتب الفرنسي أوجين لابيش في 3 أجزاء، ومجموعات  المسرحيات الفائزة في مسابقات المركز القومي للمسرح.

وبدأت فعاليات المعرض يوم الأربعاء الماضي، تحت شعار «هوِية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل»، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بمشاركة 50 دولة من مختلف قارات العالم.