الخميس 26 سبتمبر 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 29-1-2022.. انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى الجمهورية

امتحانات الشهادة الإعدادية

تحقيقات29-1-2022 | 12:30

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 29-1-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تصدر جامعة القاهرة الجامعات والمراكز البحثية المصرية في عدد الأبحاث المنشورة دوليًا عام 2021 بعدد (6514) بحثًا دوليًا، وبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 /2022 للشهادة الإعدادية، على مستوى الجمهورية، والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا .

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تصدر جامعة القاهرة الجامعات والمراكز البحثية المصرية في عدد الأبحاث المنشورة دوليًا عام 2021 بعدد (6514) بحثًا دوليًا بنسبة مساهمة 16.8% من إجمالي الأبحاث المنشورة دوليًا على مستوى الجامعات والمراكز البحثية المصرية، وبفارق الضعف عن الجامعة التي تلي جامعة القاهرة، وذلك وفقًا لإحصائيات مؤشر البحث العلمي الذي يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة حققت طفرة غير مسبوقة في مجال دعم البحث العلمي من خلال المشروعات البحثية المشتركة مع الهيئات الدولية والمحلية أو من خلال التمويل الذاتي للجامعة في ظل الدعم اللامحدود للقطاع البحثي، وربطها بالمشروعات القومية للدولة المصرية واحتياجات المجتمع. 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة نفذت أكبر ميزانية تمويل في تاريخ الجامعة سواء من جذب التمويل الخارجي للأبحاث أو من موارد الجامعة وذلك بميزانية بلغت 395 مليون جنيه وهي الأكبر على مستوى الجامعات، مشيرًا إلى أن الجامعة نجحت في جذب تمويل للأبحاث العلمية المشتركة بلغ نحو 295 مليون جنيه. 

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد محافظ القاهرة، خالد عبد العال، سير امتحانات الترم الأول للشهادة الإعدادية للعام الدراسي الجاري 2021-2022 دون أية عقبات، حيث يؤدي اليوم /السبت/ 190 ألفا و481 طالب وطالبة امتحانات الشهادة الإعدادية (العام والمهنية والرياضية والمكفوفين وضعاف السمع ) في 757 مدرسة.

وقال محافظ القاهرة - في تصريحات اليوم - إنه تم إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لضمان سلامة الطلاب والالتزام بتجهيز المدارس وتعقيم اللجان يوميًا قبل بدء الامتحانات مع وجود طبيب يشرف على اللجان وزائرة صحية بكل لجنة بالإضافة إلى تقليل أعداد الطلاب داخل اللجان بحيث لا تتجاوز 14 طالبا وطالبة لمراعاة المسافات البينية بينهم حرصًا على سلامتهم. 

وطمأن المحافظ أولياء الأمور بأن الدولة تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية التي من شأنها الحفاظ على سلامة أبنائهم.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 /2022 للشهادة الإعدادية، على مستوى الجمهورية، والتي تستمر حتى يوم الخميس المقبل، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا .

ففي دمياط، بدأت امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الإعدادية العامة "عربى - لغات" حيث انتظم 30 ألفا و349 طالبا وطالبة في 157 لجنة على مستوى المحافظة.

وفي بنى سويف، يزيد إجمالي عدد المتقدمين للامتحان عن 66 ألف طالباً وطالبة من خلال 317 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية.

وفي محافظة كفرالشيخ، شهدت 347 لجنة بـ 13 إدارة تعليمية، استقبال 60 ألفا و750 طالبا وطالبة بالصف الثالث الإعدادي، لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول في ظل تعليمات مشددة من جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، بتطبيق الإجراءات الاحترازية. 

وفي محافظة القليوبية، انطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية حيث يؤدي 114 ألفا و950 طالبا وطالبة الامتحانات داخل 445 لجنة امتحانية موزعين بالإدارات التعليمية على مستوى المحافظة .