الجمعة 17 مايو 2024

السفير أحمد حجاح: مصر ستكون سندًا قويا للسنغال داخل الاتحاد الإفريقي

السفير أحمد حجاح

توك شو29-1-2022 | 15:01

حامد محمود

أكد السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، أن مصر ستكون سندًا قويا للسنغال داخل الاتحاد الإفريقي، حيث من المرتقب أن تتقلد السنغال رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز"، أن العلاقات التجارية بين البلدين متواضعة ولا ترقى لمستوى اقتصاديات البلدين، مشيرًا إلى أن هذه العلاقات قابلة للزيادة في ظل حاجة السنغال للمنتجات المصرية.

وأوضح أن مصر للطيران تنظر في إنشاء خط طيران مباشر بين القاهرة وداكار لأن حركة الرُكاب مبشرة بالخير، كما يجب أن يتم التوصل لاتفاق بين مينائي الإسكندرية وداكار نظرًا لأهمية ميناء داكار لغرب إفريقيا.

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة الرئيس السنغالي ماكي سال والوفد المرافق له في بلده الثاني مصر، كما عبر عن اعتزازه بالعلاقات التي تجمع البلدين ورغبة مصر في تعزيزها.

وأوضح في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره السنغالي ماكي سال، بقصر الاتحادية، أن مباحثات البلدين أكدت زيادة التبادل التجاري وتعزيز اتفاقيات التبادل المشتركة بين الطرفين، مبينًا أن المباحثات أكدت على نقل الخبرات المصرية لبناء كوادر وطنية بالسنغال.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره السنغالي ماكي سال، ظهر اليوم توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة بين البلدين بقصر الاتحادية.

وتأتي في مقدمة هذه الاتفاقيات مذكرات تعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة بين مصر والسنغال، وكذلك مذكرة تفاهم في مجال الآثار بين البلدين وغيرها من الاتفاقيات.

واستقبل الرئيس السيسي، صباح اليوم نظيره السنغالي ماكي سال، بقصر الاتحادية حيث عُزف السلام الوطني الجمهوري لمصر والسنغال، كما اصطحب الرئيس السيسي نظيره السنغالي داخل قصر الاتحادية لبدء اللقاء المشترك بين الزعيمين.