الأحد 12 مايو 2024

الخميس.. حفل للفرقة القومية للفنون الشعبية بقبة الغوري

القومية للفنون الشعبية

فن6-2-2022 | 19:42

همت مصطفى

يستضيف مركز إبداع قبة الغورى بشارع الأزهر، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى الثامنة مساء الخميس المقبل، حفلا جديدا  للفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية، التابعة لقطاع البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.

وتقدم الفرقة باقة متنوعة من الرقصات الفلكلورية المصرية، والتى تظهر التراث المصري الأصيل المتفرد بين مختلف ثقافات العالم، ومن تلك الرقصات "النوبى، الفلاحى، الصعيدى"، وغيرها من الرقصات التى تعبر عن التقاليد والهوية المصرية.

يذكر أن القومية للفنون الشعبية تأسست في الستينيات، بهدف التأصيل لكافة الرقصات الشعبية المختلفة بتعبيراتها الحركية وملابسها وإكسسواراتها، وبما تشمله من العادات والتقاليد. 

وبدأ القائمون على الفرقة فى استخدام المنهج العلمي لعمليات التوثيق للرقصات الفلكلورية المختلفة، والاحتفاظ بشكل الملابس والحركات، وتم توثيق الأغنيات المصاحبة للرقصات وكذلك الموسيقى والآلات الموسيقية، ونقله إلى خشبة المسرح بعد إعادة صياغته، وقدمت الفرقة عروضها خلال مشوراها في أكثر من 100 دولة، كما أسهمت كوادر الفرقة من مصممي رقصات ومدربين في دعم وانشاء أكثر من 80 فرقة للفنون الشعبية في مختلف أقاليم مصر.

 

Dr.Radwa
Egypt Air