الخميس 30 مايو 2024

يتناوله 14% فقط من المصريين.. خبير: عسل النحل المصري الأرخص عالميا

محمد رأفت

تحقيقات30-1-2022 | 18:09

أماني محمد - تصوير: محمد عدلي

أكد المهندس محمد رأفت، خبير تربية النحل وإنتاج العسل، إن التغيرات المناخية لها تأثير كبير على النحل الذي يمثل غذاء البشرية، فتأثير التغيرات المناخية على النباتات قد يؤدي إلى تناقص أعداد النحل وبالتالي تتقلص عملية تلقيح الأزهار مما يؤدي إلى تراجع الغذاء، لذلك يجب الحفاظ على تلك الثروة لأن الكثير من النباتات لا تنتج الثمار إلا من خلال تلقيح النحل.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن التغيرات المناخية تجعل النحل يتعرض لمشاكل مرضية وتنخفض حبوب اللقاح التي يحصل عليها النحل من الزهرة مما يجعل هناك تناقصا في أعداد خلايا النحل لذلك يجب أن تتبنى مصر مبادرات التوعية والتحذير من رش المبيدات خلال أوقات النهار أو الرش جزافا للحفاظ على النحل.

ودعا إلى ضرورة اتباع إرشادات سليمة لأساليب مكافحة الآفات والأمراض الزراعية وفقا لبروتوكول محدد، لأنه يجب رش المبيدات في وقت متأخر من اليوم وليس نهارا، حتى يكون النحل قد عاد إلى بيته وكذلك الاعتماد على المبيدات الآمنة التي تستهدف الإصابة في النبات بدون الإضرار بالنحل.

ولفت إلى أن النحل في العالم مهدد بالانقراض وهناك اليوم العالمي للنحل وبعض النشرات التوعوية في الخارج بدأت تسابق للتحذير من ذلك، مضيفا أنه علميا لو انقرض النحل سيدخل العالم في مجاعة لأن أكثر من ثلثي المنتجات الغذائية تعتمد على تلقيح النحل.

وأكد رأفت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بكل كبيرة وصغيرة في البلاد لذلك أصدر توجيهاته باستبدال الماشية بأخرى أكثر إنتاجا للحلوم والألبان، موضحا أننا في حاجة إلى ذات الاهتمام في النحل، من خلال وقف تصدير النحل وتسهيل إجراءات تصدير العسل من خلال منظومة رقابية محددة تتابعها وزارة الزراعة.

وأوضح أن 14% من الشعب المصري فقد يستهلكون عسل النحل، هذا يعني أن 86% من الشعب لا يتناوله وهو أمر خطير في ظل جائحة كورونا والتهديدات الخطيرة المتوقعة على المدى البعيد بسبب تغيرات المناخ وغيرها، لذلك من المهم التوعية وخاصة للأطفال من خلال نبذة في أي المناهج التعليمية بشأن التغذية السليمة واستخدام عسل النحل كوقاية كدور وزارة التربية والتعليم.

وأشار إلى دور وزارة الصحة من خلال نشرات التوعية للمواطنين، فالبعض يتوقع أن استهلاك عسل النحل مكلف ماديا، لكن تخصيص ميزانية للعسل بقيمة 100 أو 200 جنيها على مدار الشهر يخلق سدا منيعا ووقاية من الأمراض للحفاظ على الأسرة، وتكون الإصابة أقل في حالة التعرض له بدلا من إنفاق هذا المبلغ على الكشف والأدوية لذلك فالأمر بسيط وليس مرهقا ماديا.

وأكد أن العسل المصري أرخص أنواع العسل على مستوى العالم، فهناك دول يكون سعر العسل بها 5 أو 6 أضعاف السعر في مصر، مشيرا إلى أن وقف تصدير النحل يجعل مصر مصدرة للعالم ويفتح المجال لذلك يجب تسهيل الإجراءات لتصدير العسل.