السبت 8 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الاثنين

ذهب خام

اقتصاد31-1-2022 | 22:35

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات اليوم الاثنين 31 يناير 2022، إرتفاعا رغم تسجيلها أسوأ أداء شهري منذ سبتمبر الماضي بالتزامن مع ارتفاع التوقعات حول رفع الفائدة الأمريكية في مارس القادم.

وصرحت "ماري دالي" رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الفائدة الأمريكية إلى 1.25% بحلول نهاية العام الجاري، مع البدء في ذلك خلال اجتماع مارس القادم.

وقال"رافائيل بوستك" رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا أن البنك قد يرفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، في حالة وجود حاجة لتبني اتجاه أكثر تشددًا لوقف التضخم.

وكشفت توقعات "بنك أوف أمريكا" أن المركزي الأمريكي قد يتجه لرفع الفائدة سبع مرات هذا العام لمواجهة الضغوط التضخمية، فيما رفع بنك "جولدمان ساكس" توقعات زيادة الفائدة الأمريكية خلال 2022 إلى 5 مرات مقابل 4 مرات.

ودعمت تلك التوقعات ارتفاع الدولار، إذ تقترب العملة الأمريكية من تسجيل مكاسب شهرية، لكنها ابتعدت قليلًا عن أعلى مستوى لها في عام ونصف، الذي سجلته يوم الجمعة الماضي.

وحدت التوترات الجيوسياسية من خسائر الذهب الشهرية، مع زيادة الطلب عليه باعتباره ملاذًا آمنًا، لكن المخاوف حول اندلاع صراع مسلح بين روسيا والقوى الغربية دعم ارتفاع البلاديوم بصورة حادة خوفًا من تراجع الإمدادات، حيث سجل مكاسب شهرية.

وشهدت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل صعودًا بنسبة 0.6% أو ما يعادل 9.80 دولار لتصل إلى 1796.40 دولار للأوقية عند التسوية، لكنها سجلت خسائر تتجاوز 1.8% خلال إجمالي شهر يناير الحالي. وإنخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بواقع 0.7% عند 96.613 نقطة في الساعة 9:43 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.