الإثنين 10 يونيو 2024

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقيل ضابطين بعد وفاة مسن فلسطيني

عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي

عرب وعالم1-2-2022 | 10:55

دار الهلال


   قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أقصى ضابطين وسيوجه لوماً لقائد كتيبة بسبب مقتل مسن فلسطيني في يناير الماضي، قال إنه ناجم عن خطأ أخلاقي وسوء اتخاذ قرار، على حد زعمه.

وعُثر على عمر عبدالمجيد أسعد"78 عاماً"، الفلسطيني الأمريكي، ميتاً بعد أن اعتقلته قوات إسرائيلية في منطقة جلجليا بالضفة الغربية المحتلة في 12 يناير الماضي.

وخلص تشريح الجثة إلى أن أسعد، الذي كان يعاني أساساً من مشاكل في القلب، تعرض لنوبة قلبية مفاجئة بسبب الإجهاد بعد التعامل معه بخشونة، فيما قال جيش الاحتلال في ذلك الوقت إن أسعد كان على قيد الحياة عندما تركه الجنود.

وأوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ملخص تحقيقاته، إنه خلص إلى أن أسعد رفض التعاون مع القوات العاملة في المنطقة وأن يديه كانت مقيدتين وأنه كان مكمماً لفترة قصيرة وبعد احتجازهم نصف ساعة، أطلق سراح أسعد وثلاثة آخرين.

وقال جيش الاحتلال الإسرلئيلي في بيان: "الجنود لم يرصدوا علامات تعب أو علامات أخرى تثير شكوكاً في صحة أسعد. وتوقع الجنود أن أسعد كان نائماً ولم يحاولوا إيقاظه".

وأضاف الجيش، "التحقيق خلص إلى أن الواقعة كان حادثاً خطيراً ومؤسفاً نتج عن خطأ أخلاقي وسوء اتخاذ قرار من جانب الجنود"، موضحا أنه مخالفة لواحدة من القيم الأساسية للجيش الإسرائيلي، وهي حماية حياة البشر، على حد زعمه.

وأشار جيش الاحتلال الإسرئايل، إلى أن "تبين أنه لم يكن هناك استخدام للعنف خلال الواقعة باستثناء وقت القبض على أسعد بعد رفضه التعاون، الجنود لم يؤدوا واجباتهم بتركه على الأرض دون علاج مطلوب ودون إبلاغ قادتهم بالواقعة".


وفي سياق متصل، قال متحدث باسم السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، بعد تشريح الجثة، إن السفارة حزينة للغاية لوفاة أسعد وأنها تؤيد تحقيقاً شاملاً في ملابسات الحادث، فيما دعت قيادات فلسطينية إلى محاكمة الجنود المتورطين في محكمة دولية.

الاكثر قراءة