الأحد 5 مايو 2024

بعد قليل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر رجب 2022

دار الافتاء المصرية تستطلع هلال شهر رجب 2022

تحقيقات1-2-2022 | 17:48

إسراء خالد

من المقرر أن تعلن دار الافتاء المصرية عن موعد ميلاد هلال شهر رجب 2022، واستطلاع هلال رجب بعد صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا؛ لإعلان نتيجة الرؤية الشرعية، إذ يوافق التقويم الهجري اليوم 29 جمادى الآخرة 1443هـ، وتزايد احتمالية أن يكون بداية شهر رجب غدًا.

استطلاع هلال شهر رجب

أعلنت دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال شهر رجب لعام 1443هـ مساء اليوم الثلاثاء الأول من فبراير، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى جميع أنحاء الجمهورية، وسيتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال على الصفحة الرسمية للدار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، وحسابات التابعة لدار الإفتاء على سائر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حرصًا على عدم انتشار الشائعات إذ تم تداول بعض الأنباء حول أن غدًا هو الأول من شهر رجب، وهو ما نفته الدار وأنها لم تعلن ذلك.

أقرأ أيضًا:

دار الإفتاء عن الانتحار بحبوب الغلة السامة: «من أعظم الكبائر»

دار الإفتاء: احترام خصوصياتِ الآخرين واجب شرعي وأخلاقي

صيام شهر رجب

يعتقد البعض أن صيام شهر رجب بدعة محرمة، إلا أن دار الإفتاء قالت عن صيام شهر رجب، بأن جمهور الفقهاء استحبوا التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام، والصوم في رجب بخصوصه، وإن لم يصح في استحبابه حديثٌ بخصوصه، إلا أنه يدخل في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا، بالإضافة إلى أن الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يُعمل به في فضائل الأعمال. 

فضل شهر رجب

يعد شهر رجب أحد الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، في قوله: "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم".

وجاءت الأحاديث النبوية لتفصل الأسهر الحرم الأربعة التي ذكرتها الآيه، فقال النبى صلى الله عليه وسلم فى أثناء خطبته فى حجة الوداع: "إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القَعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذى بين جمادى وشعبان".

ويجب على المسلم أن يحرص خلال هذا الشهر أن يبتعد عن كافة الذنوب والآثام، والحرص على العبادات التي تقربه إلى الله.