الأحد 19 مايو 2024

يسري عبدالله: في "منشور انتخابي" وعي باللعب على فضاء الصفحة الورقية

جانب من الندوة

ثقافة1-2-2022 | 18:00

عبدالله مسعد

قال الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله: في "أم عفاف" يتحقق معنى الاستلاب عبر ما يسمى بالاستيلاء على المعنى. فالخطاب الوحيد في القصة يهيمن عليه السائق الثرثار على الرغم من وجود "أم عفاف" - أصل المشكلة - إلى جواره وجوار الطبيب. ويبدو السائق متحدثاً نيابة عن الجميع (يغني ويرد على نفسه)، يثرثر ويزيف ويجعل من نفسه ملاكاً لم يمنحه والد عفاف مهمة إنقاذ ابنته حين جعلها تركب سيارة "رضا الأعرج"، جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بقاعة "الصالون الثقافي" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 53، بحضور الكاتب محمد داوود والشاعر عاطف عبدالعزيز، وأدار الندوة الكاتب الصحفي محمد لطفي.

وأضاف عبدالله قائلا: بينما هو يمسح دموع أم عفاف ويجعل من توصيله لها دون غيره منعاً لها من إلقاء نفسها من السيارة وهي تجري مسرعة لأن "أكرة" الباب مخلوعة

وتستمر ترهات السائق حتى المشهد الختامي الذي يتنصل فيه من أم عفاف التي قابلت إحسانه ومعروفه بمحاولة القفز من سيارته لتأتي له بمصيبة، إن التدفق الحكائي هنا آلية أصيلة في السرد ومتوائمة مع وعي الشخصية القصصية داخلها.

وفي "رجل لأرملة المرحوم المسكين" نرى هيمنة خطاب الأب الذي يبرر زواجه من أرملة ابنه وعدم استحقاق أي من إخوة زوجها لها. تبدو المرأة هنا ملتحقة بالرجل، في إشارة دالة على الوضعية المأزومة لها، والاستيلاء على المعنى من جانب السلطة الذكورية، ويبدو الخطاب هنا فوقياً استعلائياً بطريركياً يوظف المقدس ويطوّعه لخدمته.

في "حسن ونعيم" وحدتان أساسيتان يدور حولهما القص... حسن يمتلك سيارة خربة، ونعيم يمتلك حماراً مليئاً بالقيح والجروح، وحمارة مقبلة على ولادة جحش صغير. يتبادلان السلام ويضمران الكراهية. وبينهما العمدة راعي الاتفاقات والجلسات والمعاهدات والتفاوض، ويتفقان على المبادلة، فيفشلان في حياتهما الجديدة وينتهيان بأسوأ مما كانا، لكن العمدة البائس يصر على عدم تبديد الاتفاق.

في "عصفوران وقفص" تلوح ملامح ناعمة لعالم شفيف، وفي "النار حرقت الأعمى" يضيع كل شيء في النهاية ويصبح العنوان محصلة نهائية للمدلول السردي ظاهرياً.

وفي قصة "منظر طبيعي" نرى المختتم السردي الدال والحياد في الوصف، فضلاً عن التوصيف البصري الدال لمقطع من حياة الفلاح دونما اجترار خادع.

ثمة قصص ذات طابع قصير، عبارة عن مقطع سردي، من قبيل قصة "الشيطان" التي تنهض على المفارقة اللفظية، و"الدبدوب البني" التي تنهض على المفارقة الدرامية.

وفي "منشور انتخابي" ثمة وعي باللعب على فضاء الصفحة الورقية، وتوظيف سردية المنشور، فضلاً عن إمكانات السخرية المنتجة للمعنى. وفي القصة الأخيرة في المجموعة "المواقف والمخاطبات.. موقف نجيب محفوظ" ثمة استدعاء لنجيب محفوظ، حيث الولع بجدل الحضور والغياب، والشغف المستمر بجوهر الكتابة، وسرها الأعمق.

يبدو عالم محمد داود أصيلاً رغم حداثته وتشظيه، والأصالة هنا تعني أنه ينبني على ذاته، مثلما يبدو حاملاً خصوصيته الجمالية لنصبح أمام كاتب طليعي بامتياز يستطيع المزاوجة بين الأصيل والفريد.

يذكر أن الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وتقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف ، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و "رؤية" .

 ولأول مرة في تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية" مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

كما تشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر، كما أن هذه الدورة، ويبلغ عدد الأجنحة بالمعرض 879 جناحًا.