الجمعة 3 مايو 2024

«داعش إمبابة» و«الطالبة بسنت»..تعرف على أهم وأبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في يناير

أبرز القضايا

الجريمة2-2-2022 | 01:29

فيفيان محمود

شهدت ساحات المحاكم خلال شهر يناير، صدور أحكام قضائية رادعة ضد العديد من المتهمين سواء بقضايا سياسية تخص الجماعة الإرهابية، أو محاكمات جنائية متهم فيها مواطنين ومسئولين انشغل الرأي العام بتفاصيلها خلال الفترة الأخيرة، وانتشرت على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، وهناك من نفس القضايا ينتظر فيها المتهمين العقوبة الرادعة على جرائمهم المشينة.

ومن هذا المنطلق، نرصد أهم وأبرز القضايا التي شهدتها المحاكم في شهر يناير الماضي.

وتصدرت واقعة انتحار فتاة الغربية «بسنت خالد» اهتمامات الرأي العام طوال الشهر الماضي، ومازال الاهتمام مستمر، بعدما حددت محكمة جنايات طنطا في 23 يناير، أولى محاكمة المتهمين في الواقعة ابتزاز الطالبة «بسنت» الأشهر إعلاميًا، يوم 5 من شهر فبراير المقبل.

وجاءت قضية «رشوة وزارة الصحة» تطغى على المشهد الجنائي بين ساحات القضاء المتهم فيها 4 متهمين من كبار المسؤولين بالوزارة، وحددت محكمة جنايات القاهرة الأول من شهر مارس لاستكمال سماع الشهود، لتعدد أطرافها وظهور العديد من المفاجأت خلال سماع أقوال الشهود.

كما تصدرت قضايا عائلة الفنان رشوان توفيق المشهد الإعلامي والإنساني عبر شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، وترقب المتابعون بأهتمام بالغ سير الدعاوى المرفوعة من ابنة الفنان رشوان توفيق ضده، حيث نظرت الدائرة الثالثة بمحكمة جنوب القاهرة يوم السبت 1 يناير، دعوى تطالب فيها ابنة الفنان رشوان توفيق بإلغاء التوكيلين الصادرين منها لوالدها، ومازال نظر هذه الدعاوى مستمر بين يد القضاء.

في 13 يناير، أحالت محكمة جنايات المنصورة، أوراق المتهم بقتل صديقه للتخلص من ديونه والمعروفة إعلاميًا بـ«مهندس الدقهلية» لمفتى الديار المصرية، لأخذ الرأي في إعدام المتهم، وحددت المحكمة جلسة 17 فبراير القادم للنطق بالحكم.

وكانت للقضية المعروفة بـ«سيدة الوراق» النصب الأكبر على صفحات السوشيال ميديا، حتى قضت محكمة جنح الوراق، يوم 17 يناير، بالسجن 5 سنوات على المتهم بالاعتداء بالضرب واستعراض القوة على شقيقة زوجته، قبل أن يستأنف على الحكم، وتقرر المحكمة بتأجيل الاستئناف على حكم حبسه 5 سنوات لجلسة 15 فبراير الجاري للنطق بالحكم.

وعلى صعيد الفن والفنانين، قضت المحكمة الاقتصادية في يوم 26 يناير، بتغريم الفنانة ريم البارودي 20 ألف جنيه بتهمة سب وقذف الإعلامية ريهام سعيد، لينتهى بذلك صراع بين الفنانتين دام لشهور.

وعلى الصعيد الإرهابي، أصدرت الدائرة الخامسة إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، يوم 8 يناير الماضي، حكمها الرادع بمعاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميا بخلية «داعش إمبابة»، وعاقبت متهمين آخرين بالسجن المشدد 15 عاما.

كما استمعت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، يوم 12 يناير للشهود في محاكمة محمود عزت، وعبد المنعم أبوالفتوح، و23 آخرين، في اتهامهم بتولي قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، والإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

كما نظرت الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة الجنايات في 19 يناير ، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، ومحمود عزت القائم بأعمال المرشد، و77 متهمًا آخر في القضية المعروفة بـ«أحداث المنصة»، لاتهامهم بالاعتداء على الحريات والحقوق العامة، وحددت يوم 14 فبراير لاستكمال نظر القضية.

بينما تراجعت اسهم شهرة قضية «الجوكر» المتهم فيها المقاول محمد علي و102 متهم آخرين، ففى يوم 12 يناير أجلت الدائرة الرابعة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، القضية لجلسة 9 أبريل المقبل لمرافعة الدفاع.

كما أجلت محكمة جنايات القاهرة في 31 يناير ، محاكمة 10 متهمين فى أحداث "عنف المطرية" لجلسة 6 فبراير المقبل، لاتهامهم بالتجمهر والتأثير علي السلطات العامة في أعمالها باستخدام القوة والعنف، حاملين للأسلحة النارية والذخائر.

Dr.Randa
Dr.Radwa