الخميس 20 يونيو 2024

غدا.. مناقشة " اؤمن بالله –وأنا أيضا لا" بالثقافي الفرنسي

1-7-2017 | 17:14

يستضيف المركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة جون درويل، للحديث بشأن كتابه عن مبادئ الحوار بين الأديان المعنون « أومن بالله!- وأنا أيضا لا »، في السادسة مساء الأحد.

ومن أجواء الكتاب: «القول اليوم بأنّ الحوار بين الأديان هو الطريق المتميّز صوب السلام وصوب التماسك الاجتماعيّ وصوب الإيمان الفرديّ الأكثر تعمّقًا، لهو دربٌ من دروب الحمق أو فقدان البصيرة. أو ربّما يجب أن يكون قد تمّتْ ممارسته بصورةٍ يوميّة منذ خمسة عشر عامًا».

انطلاقًا من تجربته اليوميّة في مصر، حيث استقرّ منذ عام ٢٠٠٢ وتواصل مع الطلّاب والباحثين والمؤمنين – أو غير المؤمنين – يثبت لنا جون درويل أنّ الحوار المحترم والصادق ليس فقط محتمّل الحدوث، بل أنّه الطريق المفضّل نحو معرفةٍ أفضل للذات والآخر والعالم والله. فإذا ما احترمنا بعض القواعد البسيطة مثل أخذ المحاور المقابل على محمل الجدّ والإنصات إليه حتّى النهاية من دون انفعال والإفصاح بحقّ عمّا يجول بخاطرنا، فسيكون في الإمكان تجاوز مخاوفنا المتبادلة والتعايش بصورةٍ أفضل.

مأساة عصرنا في اعتقاد العصر بأنّه من خلال تكميم الأديان والمؤمنين سيحلّ السلام، وفي اعتقاده بأنّ دراسة العقائد والممارسات الدينيّة بمنهجيّةٍ أكاديميّة فقط ستؤدي إلى إبطال ما في الأديان من فرص للعنف والاستغلال العنيف. غير أنّ ما حدث جاء عكس ذلك. ووجدنا أنفسنا —أكثر من ذي قبل— في حاجةٍ إلى التحاور والاستماع إلى خبرة بعضنا بعضًا في الإيمان والشكّ وأن يواجه كلّ واحد منّا خبرته الخاصّة به. نحن في حاجةٍ إلى أن نصبح راشدين في الإيمان، أحرارًا وسعداءً لكوننا مختلفين.