الثلاثاء 18 يونيو 2024

الأوكازيون الشتوي 2022.. الأحذية والأجهزة المنزلية خارج المنافسة وعقوبات رادعة للتخفيضات الوهمية

الاوكازيون الشتوي

اقتصاد3-2-2022 | 18:52

أنديانا خالد

ينتظر الكثير من المواطنين الأوكازيون الشتوي 2022، وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، انطلاق الأوكازيون الشتوي لمدة شهر، ووجهت المحال التجارية الراغبة في المشاركة بتقديم طلب الحصول على ترخيص لمدة 15 يوم فقط، من مديرية التموين التابع لها.

وكشف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، عن بدء موسم الأوكازيون الشتوي 2022، يوم الإثنين القبل، بتخفيضات تتراوح ما بين 30% إلى 60%، مشيرا إلى أن كل محل تجاري مخصص له تخفيضات لمدة 15 يوما فقط.

القطاعات المشاركة في الأوكازيون الشتوي 

وأضاف خليل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن جميع المحلات الخاصة بالملابس الجاهزة وأيضا الأحذية والأدوات المنزلية، يمكنها المشاركة في الأوكازيون الشتوي 2022، فالأمر ليس مقتصرًا فقط على قطاع الملابس الجاهزة، مشيرا إلى أن التقديم على المشاركة في الأوكازيون يتم من خلال تقديم الأوراق في مديرية التموين التابع لها من أجل الحصول على تصريح المشاركة في الأوكازيون.

وأشار إلى أن تصريح المشاركة في الأوكازيون يجبر المحلات بعرض السعر قبل وبعد الخصم وفي حالة مخالفة ذلك يتم فرض غرامة تبدأ من 50 ألف جنيه إلى مليون جنيه، موضحا أن من شروط المشاركة في الأوكازيون الشتوي أنه لابد من وجود سجل تجاري وأيضا ضريبي وأن يكون المحل لم يطبق عليه أي غرامات مخالفة خلال الفترة الماضية.

الغرامة على المحال المخالفة 

وأوضح أن المحل المشارك في الأوكازيون هو من يحدد نسبة الخصومات، على أن يتم عرض السعر قبل وبعد الخصم، مشيرا إلى أن عدد المحلات التي شاركت في الأوكازيون الصيفي العام الماضي وصلت إلى 4 آلاف محل وذلك بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية.

وعن قيام بعض المحلات بعمل تخفيضات قبل فترة الأوكازيون، أوضح أن هذه المحلات مخالفة ويتم فرض عقوبة عليهم تصل إلى مليون جنيه، مشيرا إلى أن هناك إمكانية للمحل بالحصول على ترخيص تخفيضات خلال أي فترة على مدار العام لمدة 14 يوم فقط.

وفيما يخص حالات توقيع الغرامات، أوضح أنه يتم فرض غرامة على المحلات خلال فترة الأوكازيون في حالة عدم الإعلان عن السعر قبل وبعد الخصم، وكذلك تقديم عروض وهمية، بالإضافة إلى عدم الحصول على تصريح المشاركة في الأوكازيون، وأيضا عدم إصدار فواتير، وكذلك عرض سلع غير مطابقة للجودة والمواصفات.

نسبة التخفيضات في الأوكازيون الشتوي 

وفى هذا السياق، أوضحت عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، سماح هيكل، أن تخفيضات الأوكازيون الشتوي، ستصل إلى 50% على كافة الموديلات الجديدة، أما فيما يخص الموديلات من السنوات الماضية قد تصل نسبة التخفيضات إلى أكثر من 50%.

وأضافت سماح هيكل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن انطلاق الأوكازيون الشتوي خلال الفترة الحالية يأتي بهدف تنشيط السوق خاصة بعد حالة الركود الذي عانى منها التجار خلال الفترة الماضية، نتيجة انتشار متحور أوميكرون، مشيرة إلى أن المبيعات تراجعت عن العام الماضي بأكثر من 40%، مما دفع العديد من التجار إلى إعلان تخفيضات قبل الإعلان الرسمي بهدف تحريك السوق.

حجم استيراد الملابس الشتوية 

وعن الاستيراد، أوضحت أن الاستيراد تراجع خلال العام الحالي أكثر من 60%، نتيجة ارتفاع أسعار الشحن والجمارك عالميا، مما دفع المستوردين إلى خفض حجم الاستيراد، مشيرة إلى أن استيراد أي قطعة من الخارج سوف ترتفع سعرها على المستهلك ومن ثم لن يقبل عليها أحد، لذا كان يجب خفض معدل الاستيراد هذا العام.

فيما حذرت هيكل المواطنين من العروض الوهمية، مؤكدة أن المحال التي تعرض عروض وهمية ليست مشتركة في الأوكازيون الشتوي، لذا على المواطن الشراء من محال معروفة وسبق التعامل معها، كما يجب على المواطن الإصرار في الحصول على فاتورة حتى يضمن حقه.

قطاع الأدوات المنزلية

وقال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية، إن الأوكازيون الشتوي 2022 يرتبط بقطاع الملابس أكثر من الأدوات المنزلية، فلا يوجد أحد من المحلات التجارية تشارك في هذا الأوكازيون، مشيرا إلى أن السوق يشهد خلال الفترة الحالية تراجع في المبيعات.


وأضاف الطحاوي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الهدف من قرار وزير التموين والتجارة الداخلية في تلقي الطلبات المشاركة في الأوكازيون الشتوي 2022، هو تحريك السوق وزيادة المبيعات وحماية المواطن من الاوكازيون الوهمي.

شعبة الأحذية

أكد عضو شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، إبراهيم محمد، أن قطاع الأحذية لا يشارك في الأوكازيون الشتوي 2022، فهناك ما يسمى "تصفيات" تتم على الأحذية مقاسات خاصة والتي تكون أقل من مقاس 40.

وأضاف عضو شعبة الأحذية، أن الأسعار تشهد خلال الفترة الحالية ارتفاعا بمقدار 20%، نتيجة ارتفاع المواد الخام عالميا، وكذلك أسعار الشحن، مما أثر على أسعار الأحذية في السوق المحلي، مشيرا إلى أن شراء الأحذية أصبح من الرفاهية التي يلجأ إليها المواطن.

وعن حجم الاستيراد، أوضح أن الإنتاج المحلي من الأحذية يصل إلى 90%، حيث ارتفعت النسبة بمقدار 30% بعد أزمة كورونا وجعل القطاع يقوم بالتصنيع المحلي بدلا من الاستيراد.