الخميس 2 مايو 2024

«النورج»: عبد الرحيم كمال وناصر عبد الرحمن يشتركان في كتابة النص الأدبي بأنواعه

صورة من ندوة دراما الواقع وواقع الدراما

فن4-2-2022 | 21:00

همت مصطفى

بدأت ندوة «دراما الواقع وواقع الدراما»، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين، بالقاعة الرئيسية بلازا 1، منذ قليل، في إطار محور (حلقة فكر) بالبرنامج الثقافي لمعرض الكتاب، ويحاضر في الندوة السيناريست والروائي المتميز عبد الرحيم كمال، والكاتب ناصر عبد الرحمن، ويدير الندوة حمدي النورج.

واستهل حمدي النورج الندوة بالترحيب بالحضور، وقدم اعتذاره عن التأخير، وقال إن ضيفا اللقاء ناصر عبد الرحمن، عبد الرحيم كمال، يشتركان معا في أنهما مبدعان ومن كتاب الدراما التلفزيونية، والسينمائية، كما يكتبان ألوان مختلفة ومتنوعة من الإبداع في مجالات الأدب، والفن منها "المسرحية، القصة القصيرة، الرواية، والدراما بأنواعها واختلاف وسائطها"، وأيضا في مجال النقد الأدبي ولا يقتصر إبداعهما ونتاجهما الأدبي على النص الدرامي في السينما والتلفزيون فقط.

وأوضح النورج أن عبد الرحيم كمال، وناصر عبد الرحمن سيتناولان في حديثهما حول مشروعاتهما الإبداعية القادمة، وسيطرحان كيف يفكر المبدع، وكيف يرى الواقع من خلال رؤيته الخاصة، ويقدمه في الدراما المصرية.

الكاتب، والسيناريست عبد الرحيم كمال تخرج في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو عام 2000، وقدم العديد الروايات للأدب العربي الحديث منها: "رحلة إلى الدنمارك وبلاد أخرى، وله مجموعتين قصصيتين ورواية عذاب فاخر".

وتميز عبد الرحيم كمال في مجال كتابة الأعمال التي تصف الأجواء في المجتمع الصعيد المصري لطبيعة مكان محل ميلاده بسوهاج.

وقام بالتأليف وكتابة السيناريو للعديد من المسلسلات للدراما المصرية، والأفلام منها: مسلسل أهو ده اللي صار 2019، الخواجة عبدالقادر 2012، شيخ العرب همام (آخر ملوك الصعيد) 2010، مسلسل ونوس 2016، الرحايا، فيلم على جنب يا أسطى 2008، الكنز (الحقيقة والخيال)، والكنز 2 (الحب والمصير). 

يذكر أن الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، انطلقت الأربعاء 26 يناير الماضي تستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

ويعد المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا من 51 دولة من 6 قارات، وتحل عليها دولة "اليونان" ضيف شرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

و تشهد الدورة الحالية إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، و لأول مرة في تاريخ المعرض تستخدم أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية"، مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

وتشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع  Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa