الجمعة 17 مايو 2024

محمد فاضل ينتقد المنصات الإلكترونية: ساهمت في التفكيك الأسري وهدم القيم

المخرج محمد فاضل

فن4-2-2022 | 22:20

همت مصطفى

انتقد المخرج محمد، انتشار المنصات الإلكترونية التي تبث الأعمال الفنية للجمهور، خلال الفترة الأخيرة، قائلًا: إنها أنشئت خصيصًا لتفكيك روابط الأسرة وهدم القيم الأخلاقية في المجتمع المصري، وكان التلفزيون المصري يدعمها من خلال رسالته الاجتماعية وهي لم شمل الأسر، وأن أفرادها يلتفون حوله ليشاهدوا مسلسلاته وبرامجه ومتابعة الأخبار.

وأضاف "فاضل" أن هذه المنصات تسببت في تفكك العلاقات الأسرية، وأذابت الكثير من العلاقات الإنسانية ولقاءتهم، فأصبح كل فرد يشاهد ما يشاء في الوقت الذي يناسبه وحده، وبهذا يكون منعزلًا عن الآخرين، ويتابع تلك الأعمال وحده، عكس ما كان يحدث مع كل ما يقدمه التلفزيون المصري، حيث كان يجمع الأسرة حوله، وليس ذلك فحسب، بل لمتابعة الأعمال، والمسلسلات، بينما أيضا يدفعهم للتعليق عليها والنقاش حولها، ومناقشة قضاياها، والأفكار التي تقدمها.


 وأكد محمد فاضل أنه بفعل المنصات الإلكترونية أصبح الإنسان يعيش منفردًا، فأصبحنا أفرادًا كثيرون، بعيدًا عن قوة الأسرة والمجموعة، وبهذا يكون سهل السيطرة على أي منا فكريا وأخلاقيا، وغزو عقل أي شخص في المجتمع، كما ساعدت المنصات على نشر فكر جديد، خارقا للقيم والأعراف يكون من بين تقدمه يدعو إلى هدم الأديان السماوية.

وجاء ذلك في ندوة «عصر من الإبداع »، التي نظمها معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين، بالقاعة الرئيسية، في إطار محور (اللقاء فكر) ببرنامج فعاليات المعرض، واستضاف المعرض في الندوة الفنانة فردوس عبد الحميد، والمخرج المتميز الكبير محمد فاضل، وأدرات الندوة د. رشا الشهيد.

يذكر أن الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، انطلقت الأربعاء 26 يناير الماضي تستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".

ويعد المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا من 51 دولة من 6 قارات، وتحل عليها دولة "اليونان" ضيف شرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

و تشهد الدورة الحالية إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، و لأول مرة في تاريخ المعرض تستخدم أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية"، مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

وتشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع  Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.