الجمعة 24 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط في ختام تسويات اليوم الجمعة

ابار نفط

اقتصاد4-2-2022 | 22:04

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط، ارتفاعًا في ختام تسويات، اليوم الجمعة، إلى أعلى مستوياتها خلال 7 سنوات جديدة.

وتعد الزيادة الأسبوعية السابعة على التوالي، بسبب المخاوف المستمرة بشأن اضطرابات الإمدادات التي يغذيها الطقس البارد في الولايات المتحدة، والاضطراب السياسي المستمر بين كبار المنتجين في العالم.

كما ارتفع سعر خام برنت 2.38 دولار أو 2.6 % إلى 93.49 دولار للبرميل.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.48 دولار أو 2.8٪، مرتفعًا إلى 92.75 دولارًا للبرميل، بعد تداول مرتفع بلغ 93.17 دولارًا، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2014.

وتوقعت سيتى ريسرش، أن تتحول سوق النفط إلى فائض في أقرب وقت ممكن في الربع التالي، مما يوقف الارتفاع، ودفع شح إمدادات النفط هيكل السوق لستة أشهر لخام غرب تكساس الوسيط إلى تراجع حاد عند 9.06 دولارات للبرميل يوم الجمعة، وهو أوسع نطاق منذ سبتمبر 2013. 

وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، إن عدد منصات النفط -وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي-، ارتفع مرتين إلى 497 هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020.

واكتسبت أسواق النفط دعمًا من التوترات المحيطة بأزمة أوكرانيا، والتي زادت المخاوف بشأن إمدادات النفط الضيقة بالفعل.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاؤها بقيادة روسيا، والمعروفين باسم أوبك + ، هذا الأسبوع، على التمسك بزيادات معتدلة في الإنتاج تبلغ 400 ألف برميل يوميًا، حيث تكافح المنظمة بالفعل لتحقيق الأهداف الحالية، على الرغم من الضغط من كبار المستهلكين لزيادة الإنتاج بسرعة أكبر.

وضخ العراق -ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)-، أقل بكثير من حصته في أوبك + في يناير، بينما تريد كازاخستان العضو في أوبك + الاحتفاظ بالمزيد من إنتاجها النفطي في الداخل لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود.