الثلاثاء 14 مايو 2024

آخرهم جلال الشرقاوي.. فيروس كورونا يحصد أرواح المشاهير

جلال الشرقاوي

تحقيقات5-2-2022 | 15:45

إسراء خالد

حصد فيروس كورونا أرواح الكثير من الفنانين والشخصيات المشهورة، آخرها المخرج جلال الشرقاوي الذي فارق الحياة صباح أمس الجمعة 4 فبراير الجاري، إثر مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

جلال الشرقاوي

توفى المخرج جلال الشرقاوي عن عمر ناهز 88 عامًا بعد الإصابة بفيروس كورونا، وسبقه الكثير ممن فقدوا حياتهم جراء ذلك الوباء، بينهم:

- وفاة الفنانة دلال عبد العزيز 7 أغسطس 2021 نتيجة مضاعفات فيروس كورونا، إذ عانت من مضاعفات الإصابة بالفيروس على مدار 3 أشهر كاملة، وتمكن الفيروس من أجهزة جسمها خاصًة الرئتين، حيث وضعت فترة تحت جهاز التنفس الصناعي لفترة حتى فارقت روحها الحياة.

- وفاة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا في يوليو 2020، عن عمر ناهز 85 عامًا، وكانت أول الفنانيين الراحلين جراء ذلك الوباء، بعدما صارعت الفيروس لمدة 43 يوما.

- توفي الفنان هادي الجيار 10 يناير 2021 متأثرًا بفيروس كورونا بعد تدهور حالته الصحية ونقله لمستشفى العزل بالهرم عن عمر ناهز 72 عامًا.

- توفى الفنان فايق عزب إثر إصابته بفيروس كورونا الذي احتل جسده، 19 نوفمبر 2020 عن عمر ناهز 78 عاما.

- وفاة الفنانة نادية العراقية بإصابتها بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 58 عاما.

 

أقرأ أيضًا:

إصابة المخرج جلال الشرقاوي بفيروس كورونا

بعد الإعلان عن إصابة والدها بكورونا .. عبير الشرقاوي توجه رسالة مؤثرة للجمهور

 

المخرج جلال الشرقاوي

يشار إلى أن المخرج جلال الشرقاوي وُلد في العام 1934 بمحافظة دمياط، وتخرّج في كلية العلوم بجامعة القاهرة، وحصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958.

وعمل في الإذاعة المصرية مع عدد من المخرجين الإذاعيين، ثم سافر عام 1959 في بعثة إلى موسكو وباريس، وحصل على دبلوم الإخراج من معهد جوليان بريتو للدراما في فرنسا عام 1969، ودبلوم الإخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962، وبعد عودته عمل مدرسًا بأكاديمية الفنون، ومدرسًا للتمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية 1962، ثم مديرًا لمسرح توفيق الحكيم 1967، ورئيسًا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم عميدًا له في الفترة من 1975 وحتى 1979.

أهم أعمال جلال الشرقاوي

من أهم أعماله المسرحية: "آه ياليل ياقمر"، "بلدي يا بلدي"، "أنت اللى قتلت الوحش"، "عفاريت مصر الجديدة"، "ملك الشحاتين"،"حجة الوداع"، "شهر زاد"، "عيون بهية"، "ع الرصيف"، "، "عطية الإرهابية"، و"الجنزير"، وتظل مسرحية "مدرسة المشاغبين" هي عمله الأشهر على الإطلاق.

Dr.Radwa
Egypt Air