الإثنين 6 مايو 2024

الانتهاء من إزالة متحف مركب خوفو بمنطقة أهرامات الجيزة

ثقافة5-2-2022 | 19:33

عبدالله مسعد

انتهت وزارة السياحة والآثار، من أعمال إزالة متحف مركب خوفو، والذي تم بنائه في الموقع الذي اكتشف فيه مركب خوفو الأول عام 1954، عند الضلع الجنوبي للهرم الأكبر بمنطقة أهرامات الجيزة، والذي ظل على مدار عقود يشوه المنظر الجمالي للهرم الأكبر، العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، ويحجب رؤية الضلع الجنوبي له.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه كان لابد من إزالة مبنى المتحف، ليس فقط لأنه يشوه المنظر الجمالي للمنطقة، بل لانتفاء الغرض من بنائه، حيث تم نقل مركب خوفو الأول في شهر أغسطس الماضي، إلى مبنى متحف مراكب خوفو، بالمتحف المصري الكبير، والمجهز بأحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية للعرض المتحفي؛ للحفاظ على المركب الذي يعد أكبر وأقدم وأهم أثر عضوي مصنوع من الخشب في التاريخ الإنساني، وعرضه بطريقة لائقة تتناسب مع أهميته التاريخية والأثرية.

وأضاف أشرف محي الدين، مدير عام منطقة أهرامات الجيزة، أن المتحف القديم الذي تم إزالته لم يكن مجهزًا بوسائل عرض وأساليب علمية تواكب أساليب وطرق العرض الحديثة والمتطورة، كما يفتقر لوسائل وأساليب الإتاحة للسياحة الميسرة. 


جدير بالذكر أن متحف مركب خوفو تم بنائه بالضلع الجنوبي للهرم الأكبر على هيئة مركب ضخم؛ ليتلائم مع طبيعة الأثر المعروض بداخله، وقد تم البدء في بنائه عام 1960، وافتتح للجمهور عام 1982.

Dr.Randa
Egypt Air