الخميس 16 مايو 2024

«هيغرقوه بالبيض».. يخت بيزوس يتسبب في تفكيك جسر تاريخي بهولندا

الجسر

الهلال لايت 5-2-2022 | 22:14

ميادة عبد الناصر

أثارت الأخبار التي تم تداولها حول عبور يخت بيزوس عبر جسر هولندي تاريخي، وسيتم تفكيكه من أجل هذا العبور، غضبًا واسعًا بين رواد السوشيال ميديا في هولندا، لدرجة جعلتعم يقومون بالاتفاق على قذفه بالبيض عند مروره، ومن المقرر أن يتم بناؤه حاليًا ليصبح أكبر يخت شراعي في العالم بارتفاع 417 قدمًا أي ما يعادل 127 مترًا، وستكون فاتورة السماح لليخت بالمرور من قبل الملياردير جيف بيزوس، هي 400 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب موقع "ذا صن" البريطاني، نظم أكثر من 3900 شخص على "فيس بوك" من سكان روتردام دعوات لإلقاء البيض الفاسد على اليخت الفاخر، الذي صنعه جيف بيزوس حديثًا، والذي سيتم من أجله تفكيك جسر هولندي تاريخي بمجرد مروره من هذا المكان كنوع من الاعتراض على هذا التصرف.

وتراوحت التعليقات على لوحة مناقشة بين مؤيد ومعارض للفكرة، ورحب البعض وطرح وسائل لتنفيذ الفكرة وشجبها آخرون.

ويتم بناء اليخت حاليًا في حوض بناء السفن أوشن ألبلاسيدرام في غرب هولندا، ولكن من أجل الخروج إلى البحر، يجب تفكيك جسر Koningshavenbrug الشهير في روتردام، والمعروف لدى السكان المحليين باسم De Hef، وتم بناؤه لأول مرة على نهر Nieuwe Maas في عام 1927، وكان سمة رئيسية طوال تاريخ روتردام منذ بنائه.

عادةً ما تمر السفن الجديدة تحت الجسر بطول يصل إلى 130 قدمًا، لكن البنية الفوقية لسفينة بيزوس أعلى من الجسر، ويقول حوض بناء السفن إنه ليس من العملي إبحارها في أثناء تشييدها جزئيًا.

وسبب الغضب لدى السكان يعود لأنه عندما تم تجديد الجسر في عام 2017، تعهد المجلس المحلي بعدم تفكيكه مرة أخرى ومع ذلك، فإن هذا الوعد من المقرر أن ينقض لاستيعاب سفينة بيزوس العملاقة، ووعد مؤسس أمازون بتغطية التكاليف اللازمة للعمل.

ومع ذلك، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، لم تتلق روتردام طلبًا للحصول على تصريح لتفكيك الجسر مؤقتًا، للسماح بمرور يخت بيزوس الفاخر، ونفى عمدة المدينة اتخاذ قرارًا.

وقال رئيس البلدية أحمد أبو طالب: أجد الاضطرابات غريبة للغاية، لم يتم اتخاذ أي قرار بعد، ولا حتى طلب تصريح، مضيفًا أن البلدية ستتخذ قرارًا بمجرد تقديم طلب التصريح وتقييم الأثر.