الجمعة 17 مايو 2024

المكتبة الأدبية تناقش «العصف والريحان» لمحمد سلماوي بمعرض الكتاب.. اليوم

العصف والريحان

ثقافة6-2-2022 | 11:36

همت مصطفى

يناقش محور «كاتب وكتاب»، بالبرنامج الثقافي ضمن فعاليات، معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الثالثة والخمسين، اليوم الأحد 6 فبراير، كتاب« العصف والريحان » تأليف محمد سلماوي، وذلك في الثانية عشرة ظهراً، وتستمر الندوة حتى الواحدة والنصف مساءً ، بقاعة المكتبة الأدبية، في بلازا 1، ويناقش الكتاب د. خالد منتصر، والكاتب أنور عبد اللطيف، ويدير النقاش أحمد فضل شبلول.

مذكرات  محمد سلماوي

كتاب "العصف والريحان" وهو كتاب مذكرات للكاتب محمد سلماوي، ويأتي الجزء الثاني من مذكراته "العصف والريحان"، الصادر مؤخرًا عن دار الكرمة، والذي وجد احتفاء كبيرًا من القراء شأن الجزء الأول، الذي صدر عام 2017 بعنوان "يوما أو بعض يوم" عن دار النشر نفسها، وجاء كوثيقة تاريخية نوعية لافتة وممتعة في قراءتها يستكملها الكاتب في الإصدار الجديد، لتصير شهادة طويلة على عدة عصور كان سلماوي في القلب من صناعة مشهدها الثقافي على أكثر من مستوى، حيث أنه فضلًا عن كونه كاتبًا للمسرح والقصة والرواية والمقال الصحفي، تولى مجموعة من المناصب المهمة، بداية من رئاسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة، مرورًا برئاسة تحرير جريدة الأهرام إبدو، ثم رئاسة اتحاد كتاب مصر والعرب.

وفي الجزء الثاني من مذكرات "سلماوي" يواصل الكاتب نسج ضفيرة سردية مهمة وشيقة من أحداث حياته الشخصية والعامة، بداية من اغتيال السادات وتولي مبارك، إلى قيام ثورة يناير ثم صعود وسقوط الإخوان المسلمين، قبل إقرار دستور 2014 الذي شارك سلماوي في كتابته وكان المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين التي كتبته، فضلًا عن فتح نافذة للقارئ يطل منها على عدد من الأحداث الثقافية الكبرى التي كان سلماوي أحد أطرافها، مثل المناخ الذي أحاط بفوز نجيب محفوظ بنوبل، وكواليس المعارك مع الرقابة حول عدد من عروضه المسرحية، إلى المناقشات والمواجهات التي شهدتها جلسات لجنة كتابة الدستور، وغيرها من الأحداث المهمة التي أتاحت له المواقع التي شغلها أن يكون أحد صناعها وبالتالي أحد شهود العيان عليها. وتحتوي المذكرات بجزئيها على مجموعة لافتة وكبيرة من الصور والمستندات النادرة من الأرشيف الشخصي للكاتب، وهي من مناطق الكتاب التي لفتت نظر كثير من القراء على مواقع التواصل الاجتماعي.

سيرة ذاتية لـ محمد سلماوي 

محمد سلماوي هو كاتب مصري، ورئيس اتحاد كتاب مصر الأسبق، والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ومدرس للغة الإنجليزية وأدابها بكلية الآداب، جامعة القاهرة.

أسس سلماوي مع حسني الجندي جريدة "الأهرام ويكلي، عام 1991، وأسس في 1994 جريدة "الأهرام إبدو"، وتولى رئاسة اتحاد كتاب مصر عام 2005 ، وكتب العديد من المسرحيات منها"سالومي"، "رقصة سالومي الأخيرة"، والتي حصلت على جائزة مهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، وترجمت إلى الفرنسية عام 2001، وكتب قبلها مسرحيتي "فوت علينا بكرة"، و"الجنزير"، ومن أعماله الأدبية رواية "الخرز الملون"، وأجنحة الفراشة.

معرض الكتاب 2022
يذكر أن الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام بمركزمصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، انطلقت الأربعاء26 يناير الماضي تستمر حتى 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر..الثقافة وسؤال المستقبل".

ويعد المعرض إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا من 51 دولة من 6قارات، وتحل عليها دولة "اليونان" ضيف شرف، والكاتب الراحل يحيى حقّي شخصية المعرض، والكاتب عبدالتّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

و تشهد الدورة الحالية إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، و لأول مرة في تاريخ المعرض تستخدم أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية"، مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D، كما تشهد استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

وتشمل الفعاليات برنامجًا مهنيًا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة البيع  Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.