الأحد 19 مايو 2024

وفاة لاتا مانجيشكار عندليب الهند عن عمر ناهز 92 عامًا

المطربة

الهلال لايت 6-2-2022 | 22:44

ميادة عبد الناصر

في خبر حزين لمحبي بوليود، أعلن رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، اليوم الأحد، وفاة لاتا مانجيشكار إحدى أكبر الرموز الثقافية في الهند والمغنية التي حددت الموسيقى والألحان لأجيال ولم يعلن سبب وفاة مانجيشكار عن عمر يناهز 92 عاما.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل " البريطانية، نقلت مانجيشكار إلى المستشفى في 11 يناير بعد اكتشاف إصابتها بفيروس كرورنا المستجد.

وبدأت مانجيشكار مشوارها في الغناء في سن المراهقة، ولمدة 73 عاما غنت خلالها أكثر من 15 ألف أغنية بنحو 36 لغة وأطلق عليها لقب "العندليب".

  وخلال مسيرتها، أصبحت المغنية الأولى في صناعة السينما الهندية، إذ غنت في أكثر من ألف فيلم، وتم إعلان الحداد العام لمدة يومين وتنكيس الأعلام.

ويشار إلى أن مانجيشكار المولودة في عام 1929 في وسط مدينة إندور في ولاية مدهيا براديش بوسط البلاد، بدأت حياتها الفنية عندما كانت تبلغ 13 عاما.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على تويتر" أشعر بحزن يعجز الكلام عن وصفه وأضاف أن لاتا ديدي اللطيفة والحنونة رحلت عنا وستترك فراغا في بلدنا لا يعوض. سوف تتذكرها الأجيال القادمة على أنها نصير للثقافة الهندية وكان لصوتها الشجاع قدرة لا مثيل لها على إبهار الناس".