الخميس 16 مايو 2024

تزامنًا مع استقبال الرئيس لنظيره الجيبوتي.. العلاقات الاقتصادية بين مصر وجيبوتي

الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الجيبوتي

اقتصاد7-2-2022 | 12:48

فيرونيكا مجدي

يسود الود في العلاقة بين مصر وجيبوتي على الدوام، وذلك منذ تأسيس العلاقات بين الدولتين عند استقلال دولة جيبوتي عام 1977، وكانت مصر من أوائل الدول التي افتتحت لها سفارة هناك، ورحبت بالاتفاق الإطاري للحوار السياسي الذي تم توقيعه بين الحكومة وائتلاف المعارضة في جيبوتي، وذلك مهد لإنهاء الخلاف السياسي القائم.

ولكن منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر وترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019، تطورت العلاقات بينهم أكثر في جميع النواحي، وساد في العلاقات التشاور والتنسيق الدائم بين البلدين.

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أستقبل، يوم الأحد الرئيس إسماعيل عمر جيلة، رئيس جمهورية جيبوتي، بمطار القاهرة الدولي، الذي يحل ضيفاً عزيزاً علي بلده الثاني مصر، ويعقد الرئيسان اليوم الأثنين مباحثات قمة لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك في قصر الاتحادية، وذلك وفق ما ذكره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

وتعتبر ذلك زيارات متبادلة حيث زار الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة في مايو 2021، وهي الزيارة الأولى لرئيس مصري، ولكنها زيارة تعتبر نقلة واسعة الآفاق في تاريخ البلدين.

حيث اتفقا على بحث ملفات التعاون الأمنية والعسكرية والاقتصادية بين البلدين، وأكد الرئيس السيسي خلال المباحثات، على وجود آفاق واسعة لتطوير التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الفكر المتطرف، وتعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية، وأهمية العمل المشترك بينهم، وتوفير الدعم اللازم للاستثمارات المصرية في جيبوتي وتعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية.

وفي ذلك الإطار شهدت العلاقات المصرية الجيبوتية الاقتصادية تطورًا كبير ملحوظ.

 
التبادل التجاري 

 قد ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي ليسجل 48.01 مليون دولار خلال 2018، مقابل 37.99 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية إلى جيبوتي ارتفعت لتسجل 40.88 مليون دولار خلال 2018، مقابل 33.99 مليون دولار خلال 2017، وأشار التقرير إلى ارتفاع الواردات المصرية من جيبوتي لتسجل 7.13 مليون دولار خلال 2018 ، مقابل 3.99 مليون دولار خلال 2017. 

التعاون الاقتصادي

 في 5 /2 /2020، قام وفد يضم عددًا من شركات المقاولات المصرية والشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية بزيارة لجيبوتي، استقبلهم وزير الكهرباء الجيبوتي وكبار معاونيه، بحث الجانبان التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء محطات للطاقة الشمسية ومشروعات البنية الأساسية والإسكان.


في 23 /11 /2019، على هامش منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقعت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومهدى دارار، مدير عام وكالة الاستثمار في جيبوتي، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بجيبوتي، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين من خلال إنشاء إطار تنظيمي فعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار في البلدين والمبادرات الاستثمارية في مصر وجيبوتي.


في 6 / 9 /2019، استقبلت وزارة البترول، يونس على جيدي وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي، حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية، إضافة إلى بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر إقامتها بجيبوتي في مجالات الغاز الطبيعي، في ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها، كما تم الاتفاق على تدريب كوادر قطاع البترول في جيبوتي في مراكز التدريب المتخصصة التابعة لقطاع البترول المصري.


في 20/ 1 /2019 ، استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، يونس على جيدي وزير الطاقة بجمهورية جيبوتي، لدعم وتعزيز التعاون بين قطاعي الكهرباء في البلدين. وتم توقيع مذكرة تفاهم بين كلا من الوزارتين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وتضمنت المذكرة مجالات التعاون ومنها: وضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة، المساعدة في تخطيط وتشغيل وصيانة أنظمة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، وغيرها من مشاريع الطاقة التي من شأنها أن تُساهم في تخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء.


وفي 27 /12 /2016 ، وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي علي عدد من اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات ومن ضمنها: 

 مذكرة للتعاون في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، مذكرة في مجال التعاون التجاري، واتفاق تعاون اقتصادي وفني بين البلدين...