الثلاثاء 18 يونيو 2024

ناقدة فنية: أفلام علي بدرخان تتشابك مع قضايا المجتمع بإبداع وجمال (صور)

المخرج الكبير علي بدرخان

فن7-2-2022 | 20:33

همت مصطفى

وصل المخرج الكبير علي بدرخان إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب، ليتحدث عن  تجربته في السينما والكتابة عنها، في قاعة الصالون الثقافي، وفي حضور جماهيري وإعلامي كبير .

وفي البداية، رحبت الناقدة فايزة هنداوي محاور الندوة، بالمخرج والفنان القدير علي بدرخان ، وحضور الصالون، مشيرة إلى قيمة ومكانة علي بدرخان بالسينما المصرية، وإسهاماته التي لا تتسم بالكم، لافتة إلى أنه قدم على مستوى الكيف  أعمالا مهمة ومتميزة، وتشكلت موهبته الفنية منذ الصغر، فهو ابن المخرج الكبير أحمد بدرخان، ونشأ في أجواء فنية في فترة مهمة بالسينما المصرية، وكان شاهدا على أعمال والده، وغيره من المخرجين، والفنانين، ونجوم السينما المصرية.

وأكدت "هنداوي" أن علي بدرخان استطاع أن يقدم أفلام تتشابك مع قضايا المجتمع المصري كما يرى من رؤيته الفكرية والفنية، حيث يرى أن دور الفن أن يتماس مع المجتمع ومشكلاته، مضيفة أنه قدم معالجة ومحاكاة قضايا المجتمع المصري بإبداع فني له قيمته الجمالية.

واستطردت هنداوي في عرض السيرة الذاتية الفنية لرحلة ومشوار المخرج الكبير علي بدرخان منذ بداياته إلى آخر ما قدم بالسينما المصرية، وإسهاماته عن عالم السينما في مؤلفاته الأخيرة ، والتي حاز عنها جائزة معرض القاهرة  الدولي للكتاب بدورة العام الماضي 2021

.

يذكر أن المخرج علي بدرخان، درس الإخراج بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين.

وكان علي بدرخان أخرج أول فيلم طويل له بعنوان"الحب الذي كان" 1973، وأخرج بعدها عددًا من الأفلام المهمة منها "الكرنك، شفيقة ومتولي، الجوع، الراعي والنساء".

ويعد آخر أعمال علي بدرخان، هو فيلم "الرغبة"2002، وتدور أحداثه في إطار الدراما، حول ليلى "إلهام شاهين" التي تعيش حياة هانئة مع زوجها حسام "ياسر جلال" في إحدى المدن الساحلية، لكنها تفاجأ بعودة شقيقتها الكبرى نعمت (نادية الجندي) كى تعيش معها بعد أن تدهورت أحوالها المالية، وفي نفس الوقت يحاول حسام أن يفتش وراء نعمت، وخاصة بعد أن وقع واحد من أعز أصدقائه في غرامها، لتدور وقائع صراع داخل المنزل.

"الرغبة" من بطولة: نادية الجندي، إلهام شاهين، ياسر جلال، صلاح عبدالله، صفوة، عادل الفار، علي الزيدي، حازم فودة،  محمد مرزبان، جلال رجب، كمال زعيتر، إيهاب راشد، وتأليف تينيسي وليامز، رفيق الصبان، وإخراج علي بدرخان.

يذكر أن الدورة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وتقام بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتختمم فعالياتها اليوم 7 فبراير 2022، تحت شعار "هوية مصر..الثقافة وسؤال المستقبل"، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم حيث يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف، وتشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي يبدأ بـ "موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و"رؤية".