الأربعاء 15 مايو 2024

نتنياهو يقود حربًا في الكنيست بعد التجسس على أفراد عائلته بسبب الفساد

نتنياهو

عرب وعالم7-2-2022 | 21:28

شروق صبري

 أدان زعيم المعارضة فى البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" بنيامين نتنياهو -رئيس الوزراء السابق-  تجسس الشرطة على هواتفه وهواتف ابنه وشخصيات أخرى متورطة في محاكمته في قضايا فساد، ووصف عملية التجسس بأنها "يوم أسود" لإسرائيل.

وقال "نتنياهو أمام الكنيست بكامل هيئته "هذا الأمر يخص جميع المواطنين الإسرائيليين، وليس فقط اليمين أو اليسار، حدث شيء لا يمكن تصوره هنا". 

وقال رئيس الوزراء السابق إن عناصر في الشرطة تجسست بشكل غير قانوني، باستخدام أكثر الأدوات عدوانية في العالم، على عدد لا يحصى من المواطنين بينهم الصحفيين والنشطاء الاجتماعيين من اليمين واليسار ورؤساء البلديات ورجال الأعمال والسياسيين وعائلاتهم.

وتابع لقد تجسسوا على المواطنين، وتتبعوهم، واستمعوا إليهم، وسمعوا أسرارهم الأكثر خطورة، من يدري ما هي الأغراض التي استخدموها من أجلها؟ 

وأضاف أن تطبيق التجسس يهدف إلى استخدامه ضد الإرهاب ومحاربة أعدائنا تحول إلى أداة يومية للشرطة للتجسس على المدنيين، في انتهاك لكل قانون وقاعدة.

جاءت تعليقاته في أعقاب تقرير مفاجئ نشرته صحيفة "كالكاليست التجارية اليومية" صباح اليوم الإثنين، يزعم أن الشرطة استخدمت برنامج التجسس "بيغاسوس" التابع لمجموعة" NSO" لاختراق هواتف المسؤولين الحكوميين ورؤساء البلديات والنشطاء والصحفيين وأفراد عائلته ومستشاريه.

وشبه نتنياهو التجسس المزعوم للجيش الإسرائيلي بأنه مثل "طائرات جاهزة لاستخدامها ضد إيران وحزب الله وحماس لنسف مدنيين إسرائيليين".

ومن جهته، قال نائب الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود ياريف ليفين "يجب أن يفقد كل مواطن النوم بسبب التنصت المزعوم خارج نطاق القانون".

وأضاف "هذه ليست قضية اليمين أو اليسار، هذا هو انتهاك، بطريقة مروعة، للسلطة الهائلة الممنوحة لتطبيق القانون، فمهمتهم هي حماية المجتمع، وليس تدميره وخلق واقع نعيش فيه في ظل أنظمة غامضة".

وحث ليفين كلاً من التحالف والمعارضة على مناشدة الرئيس إسحاق هرتسوغ للمشاركة في تشكيل لجنة تحقيق، وبموجب اقتراح ليفين، سيقوم هرتسوغ وممثلو التحالف والمعارضة معا بتعيين اللجنة.