الثلاثاء 14 مايو 2024

توافق مصري جيبوتي في العديد من القضايا العربية والدولية والأفريقية

الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي

الاتحادية8-2-2022 | 09:19

دار الهلال

ذكرت صحيفة (الأهرام) أن العلاقات المصرية ـ الجيبوتية تتسم بالتميز، والخصوصية النابعة من قوة تلك العلاقات، ومن مستوى التنسيق، والتشاور المستمر بينهما على كل الأصعدة، فمصر وجيبوتي تربطهما علاقات تاريخية قديمة، وقد تطورت تلك العلاقات بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة -في افتتاحية عددها الصادر اليوم الثلاثاء تحت عنوان (مصر وجيبوتي.. علاقات متميزة)- أن جيبوتي تحوز أهمية استراتيجية كبيرة لمصر، فمصر البوابة الشمالية للبحر الأحمر عبر قناة السويس، وجيبوتي تمثل البوابة الجنوبية للبحر الأحمر عبر مضيق باب المندب، ومن هنا فإن التعاون الاستراتيجي بينهما يكتسب أهمية كبيرة لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ومواجهة أي تحديات أو تهديدات من شأنها أن تعرقل تلك الملاحة.

وأضافت الصحيفة أن جيبوتي تحتل أيضًا موقعا استراتيجيا متميزا في منطقة القرن الإفريقي، وهو ما يؤهلها للعب دور فاعل في مواجهة التحديات المختلفة مثل الإرهاب، والقرصنة، وغيرهما، ولذلك تولي مصر أهمية كبيرة للتعاون، والتنسيق الدائم مع جيبوتي لتحقيق الأمن، والاستقرار الإقليمي، ومواجهة التحديات المختلفة.

وتابعت الصحيفة أنه على المستوى السياسي تتوافق مصر وجيبوتي في العديد من القضايا العربية، والدولية، والإفريقية، كما تدعم جيبوتي موقف مصر من قضية السد الإثيوبي، وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وبما يراعي مصالح جميع الأطراف، ويحول حوض النيل إلى منطقة تعاون، ورخاء.

وأكدت الصحيفة أنه لذلك شكلت القمة المصرية ـ الجيبوتية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس إسماعيل عمر جيلة في القاهرة أمس دفعة قوية لتطوير العلاقات بين البلدين.

Dr.Radwa
Egypt Air