الثلاثاء 21 مايو 2024

سفير سابق: 7 اتفاقيات تجمع مصر والمجر

2-7-2017 | 11:05

قال السفير السابق، محمد كامل عبدالحليم، إن هناك علاقات ثنائية تربط مصر والمجر، بعدد من المعاهدات التي تجمع مصالح البلدين.

 

وأضاف، أن مصر والمجر وقعتا، بالأحرف الأولى اتفاقا للتعاون الاقتصادي بين البلدين،‏ يأتي متوافقا مع التزامات انضمام جمهورية المجر للاتحاد الأوروبي في مايو‏ 2004‏ والتزامات الطرفين المصري والمجري بموجب اتفاق المشاركة المصرية الأورومتوسطية الموقع بلوكسمبورج في يونيه‏2001.‏

 

وأشار، إلى أنه هناك اتفاقية تأسيس مجلس الأعمال المصري المجري فى نوفمبر2008، ويستهدف المجلس التعاون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والسكك الحديدية وتنقية المياه ووحدات إنتاج مياه الشرب والأسمدة العضوية والزراعة ومعدات تزويد المنازل بالطاقة، وتم توقيع اتفاق بهدف تبادل المعلومات في مجال ضمان ائتمان الصادرات؛ لتيسير التبادل التجاري بين البلدين عام 1999.

 

وأكد، أنه تم الاتفاق عام 1999 بين الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء والاتحاد المجري لمقاولي البناء على تبادل المعلومات وزيارات مشروعات التشييد المشتركة، تم توقيع اتفاقية بين البنك الأهلي المصري والبنك المجري للاستيراد والتصدير عام 1997 والتي يتم من خلالها إنشاء خط ائتمان بقيمة عشرة ملايين دولار لتمويل الصادرات البحرية إلى مصر.

 

وتم الاتفاق على إنشاء لجنة منبثقة عن اللجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، تعني ببحث فرص ومشروعات التعاون في مجال البيئة؛للنهوض بالتعاون الثنائي في هذا القطاع الحيوي.

 

وفي 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري أثناء زيارته للمجر بلقاء وزير الاقتصاد الوطني المسئول عن السياحة بالمجر، ووقع الجانبان على اتفاقية للتعاون السياحي بين البلدين يتم بموجبها تسيير خط طيران بين المجر ومدينة الغردقة.