الأربعاء 19 يونيو 2024

«قضاة تونس»: سنبقى فى حالة انعقاد دائم للتصدي للاعتداءات

تونس

عرب وعالم8-2-2022 | 20:26

دار الهلال

 أعلن المجلس الأعلى للقضاء فى تونس، اليوم الثلاثاء، أنه سيبقى في حالة انعقاد وانه بصدد تدارس مختلف الاجراءات القضائية اللازمة للتصدي للاعتداءات التي تطاله.

وأفاد المجلس، في بيان نقلته وكالة الأنباء التونسية "وات"، بأن المفوضة السامية لحقوق الانسان اتصلت برئيسه يوسف بوزاخر، بخصوص "المستجدات الخطيرة المتعلقة بالمجلس"، وابلاغه بانها أعلمت المقرر الأممي الخاص لاستقلالية القضاء والمحاماة بقراري حل المجلس واغلاق مقره، مضيفا أن المفوضة السامية أعلمت أيضا بوزاخر ان مكتبيها في جنيف وتونس يواكبان تلك المستجدات "الخطيرة".

وأضاف المجلس، أنه تمت معاينة العملية بواسطة تحرير محاضر اليوم الثلاثاء وأمس الاثنين، خلافا لما تداولته وسائل إعلام نقلا عن مصدر أمني، مبينا ان قرار غلق المقر تم من قبل مصالح وزارة الداخلية، ومنع أعوان الأمن رئيس المجلس واعضائه وإطاراته واعوانه منذ صباح امس الاثنين من الالتحاق بمكاتبهم "بحجة تلقيهم تعليمات في الغرض".

وكان رئيس الجمهورية أعلن مساء السبت الماضي، في كلمة ألقاها من مقر وزارة الداخلية، عن قراره حل المجلس الأعلى للقضاء (أحدث سنة 2016)، مؤكدا أنه اتخذ هذا القرار من أجل وضع حد لما اعتبره "وضعا مزريا" تردّى فيه القضاء، وأنه سيصدر في الأيام المقبلة مرسوما مؤقتا في الغرض.

وأكد سعيّد خلال لقائه أمس الإثنين برئيسة الحكومة نجلاء بودن، أنه تم اللجوء إلى حل المجلس الأعلى للقضاء "لتطهير البلاد"، وأن تطهيرها "لا يمكن أن يتحقق إلا بقضاء عادل"، نافيا نيته التدخل في الشأن القضائي بقوله "أريد أن أطمئن الجميع، داخل تونس وخارجها، بأنني لن أتدخل في القضاء ولم ألجأ إلى حل المجلس إلا للضرورة".