الإثنين 27 مايو 2024

محافظ الوادي الجديد يتابع التجهيزات لإقامة منحل بالمنطقة الصناعية

محافظ الوادي الجديد

محافظات8-2-2022 | 21:28

دار الهلال

  تفقد محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، اليوم الثلاثاء، موقع مشروع إقامة منحل بالمنطقة الصناعية على مساحة 6600 متر، ترافقه نائب المحافظ حنان مجدي، وعددٌ من التنفيذيين المعنيين.

وذكرت المحافظة -بحسب بيان- أن الزملوط تفقد الاستعدادات الجارية لاستقدام سلالات النحل مع حلول فصل الربيع، والتي شملت وصول 100 خلية متكاملة كمرحلة أولى، والانتهاء من تجهيز مظلة كريتال على مساحة 2000 متر، مع العمل على تغطيتها بشباك مظلل لتوفير البيئة الملائمة للنحل، وإقامة سور حول المشروع وتجهيز احتياجات النحالين. 

كما تفقد المزرعة الملحقة لخدمة المشروع على مساحة 30 فدانًا، التي تضم أشجار النخيل، والموالح، والعنب، والمانجو، والبرسيم، بالإضافة لزهرة دوّار الشمس، وشتلات السدر العماني.

ومن المخطط إنشاء مصنع لإنتاج وتكرير العسل، وخط إنتاج لتصنيع شمع العسل ليكون الأول من نوعه على مستوى الصعيد.

وعلى صعيد آخر، أكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن المحافظ وافق على خطة تطوير منظومة الري للبدء في اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في المشروع وتطبيق مبادرة قروض بدون فوائد للمزارعين بمدة 10 سنوات طبقا للمبادرة التي أطلقها أحد البنوك. 

وقال المرسي إنه ستتم مراعاة فروق الأسعار للخامات بالنسبة لأسعار السوق الحالية بالنسبة لما يتم طرحة مستقبلا، والاجتماع مع المنتفعين لتلك الآبار الجاري تحديث الري بها لتوضيح فوائد نظم الري والتعاقد مع الشركة المتفذة لتوقيع المنتفعين للابار بالبنك، وعدم تجزئة البئر لمراحل ويتم توريد كشف المهمات والخامات مرة واحدة نظرًا لعدم زيادة الاسعار المستقبلية .

وأضاف أنه في حالة طلب أحد المزارعين لتنفيذ منظومة الري الحديث على حسابه الخاص يتم التقدم بطلب لديوان عام المحافظة بإدارة التعاقدات لمخاطبة مديرية الزراعة لمراجعة التصميمات وكشف المهمات.

وأشار إلى أن منظومة الري الحديث تأتي في إطار الجهود التي تبذلها أجهزة وزارة الزراعة والمحافظة في مجال تحديث الري وتعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه وترشيد استخدام مياه الري وتحديث منظومة الري الحقلي والاستفادة من الموارد المائية المتاحة والبحث عن موارد مائية إضافية ومنها المياه الجوفية واستدامتها من أجل المحافظة عليها ضمن منظومة الري بالوادي الجديد الذي يعتمد على المياه الجوفية التي تعتبر المصدر الرئيسي للتنمية بمفهومها الكامل.

من ناحية أخرى، قرر محمد الزملوط حظر إلقاء القمامة والمخلفات الصلبة داخل مدينة الخارجة، وخاصة بطريق 25 يناير وحتى مصنع البلح، موجهًا بوضع محددات خرسانية لمنع دخول النقل الثقيل مع تركيب كاميرات لمراقبة السيارات، مؤكدًا أن أية مخالفة تعرض صاحبها للمساءلة القانونية.

جاء ذلك في أعقاب تفقد المحافظ، اليوم الثلاثاء، لسير العمل بمستشفى الخارجة التخصصي، وتابع عمل العيادات المختلفة وعيادات التطعيم بلقاح كورونا، والتقى بالمواطنين واستمع لمطالبهم وشكواهم موجهًا ببحثها وحلها. 

كما كلّف المحافظ إدارة المستشفى بتقديم مقترح حول متطلبات المستشفى، للنظر فيها والعمل على توفيرها بما يحقق تقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين.