الثلاثاء 18 يونيو 2024

دراسة غريبة.. قطعة ملابس نسائية تسهم فى وقف انتشار كورونا

قناع الوجه

الهلال لايت 8-2-2022 | 23:34

ميادة عبد الناصر

في دراسة غريبة من نوعها، أشار باحثون إلى أن ارتداء الجوارب الضيقة الخاصة بالسيدات "الشرابات النايلون أو الفيليه" على وجهك يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بفيروس كورونا.

وتعتبر أحد الانتقادات الموجهة إلى أغطية الوجه التي يتم ارتداؤها بشكل شائع هو أنها لا تتناسب بشكل محكم بما يكفي لمنع الجزيئات الفيروسية من الاستنشاق أو الزفير.

وبحسب موقع "ديلى ميل" البريطانى كجزء من دراسة جديدة، استعرض خبراء جامعة كامبريدج مجموعة متنوعة من الاختراقات اليدوية التي استخدمها الأشخاص لجعل الأقنعة مناسبة بشكل أفضل، بما في ذلك استخدام الأربطة المطاطية أو الشريط اللاصق ومن الغريب أنهم وجدوا أن الأسلوب الأكثر فاعلية هو لف الجوارب الطويلة حول النصف السفلي من الوجه  فوق القناع.

 وقال العلماء إن هذا يمكن أن يقلل من كمية الجزيئات الفيروسية بما يصل إلى سبع مرات أكثر من القناع السائب بمفرده، عن طريق سد الفجوات حول الأنف والفم ولكن إدراكًا للآثار الاجتماعية والجسدية لارتداء لباس ضيق على وجهك في الأماكن العامة ، فقد لاحظوا أنه "من غير المحتمل أن يتم التسامح معه لفترات طويلة من الوقت".

 ولا تزال هيئة المحلفين خارج دائرة النقاش حول مدى فعالية ارتداء القناع في الحد من عدوى كوفيد على مستوى السكان، مع نتائج متضاربة من كلا الجانبين و يتفق معظم العلماء على أنهم يقدمون مساهمة صغيرة على الأقل.

 وتعتبر الأقنعة الطبية الضيقة ، مثل KN95s ، استثنائية في منع الفيروس ولكن غالبًا ما توصف بأنها غير مريحة ويصعب الحصول عليها رأكثر الأقنعة الجراحية أو القماشية شيوعًا أقل مقاومة بكثير.

وأجرى الباحثون قياسًا لمدى ملاءمة الأقنعة من خلال مراقبة كفاءة الترشيح وحساب درجة "عامل الملاءمة" وتُظهر النتائج أن الأقنعة المناسبة لها فجوات أقل بين وجه الشخص وحافة القناع ، مما يضمن تصفية الهواء المستنشق من خلال القناع.

وكانت الجوارب الطويلة وشريط القماش أكثر فاعلية في تحسين مدى ملاءمة قناع KN95، مما أدى إلى زيادة عامل الملاءمة بمقدار 27.7 و 14.7 على التوالى وفي الوقت نفسه ، فإن استخدام الشاش لملء الفجوات بين الوجه وأقنعة KN95 لم يقدم سوى "تحسين طفيف" قدره 2.7.

واستخدام الشاش فوق غطاء KN95 بالكاد أدى إلى تحسين الملاءمة (1.6) أدى ربط أربطة الأذن الخاصة بقناع KN95 إلى تحسين الملاءمة بمقدار 0.8 فقط - لأنها تناسب بالفعل بإحكام شديد وكان أداء الأقنعة الجراحية أفضل إذا تم ارتداؤها مع جوارب طويلة (7.2) أو إذا تم سد الفجوات باستخدام شريط من القماش (4.8).

 كانت الأربطة المطاطية وأربطة الأذن المربوطة (2.5) هي الطريقة الأقل فاعلية للحصول على قناع جراحي مناسب بشكل أفضل ، لكنها لا تزال توفر حماية أكبر من ارتداء القناع وحده.

 ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن العديد من عمليات الاختراق ، بما في ذلك الأكثر فاعلية ، كانت غير مريحة.

 في غضون ذلك، أعطت الجوارب الطويلة المتطوعين "مستويات عالية من الانزعاج"، وتسببت في مشاكل في التحدث وأحيانًا غطت أعين المشاركين أثناء التدريبات وبينما كان شريط القماش مريحًا للارتداء، كان من غير المريح إزالته ولاحظ الباحثون أن العرق أو الحركة بمرور الوقت يمكن أن تزيل الشريط.

لكنهم أشاروا إلى أن الاختراقات "متاحة لعامة الناس'' ويمكن أن تساعد العاملين الصحيين، الذين يرتدون عادةً أقنعة جراحية وأقنعة KN95، على تعديل أقنعة هم للحصول على مزيد من الحماية، وقال الفريق إن النتائج يمكن أن تساعد المصممين أيضًا على تحسين الأقنعة وأجهزة تركيب الأقنعة.