الخميس 23 مايو 2024

رئيس أفريكسم بنك: صندوق التجارة الحرة القارية الأفريقية يدعم تخلي الحكومات عن موارد التعريفات الجمركية

بنديكت أوراما

اقتصاد9-2-2022 | 17:27

دار الهلال

قال بنديكت أوراما، رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسم بنك"، إن صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يضم ثلاثة أقسام؛ الصندوق القاعدي ويستهدف تقديم التمويل للحكومات والدول أعضاء اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، حيث يستهدف تعويض خسائر الموارد من التعريفات الجمركية.

وأضاف أوراما - ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول مستهدفات الدعم المقدم من موارد الصندوق - أن القسم الثاني من الصندوق يدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطبيق البروتوكولات المختلفة المرتبطة باتفاقية التجارة الحرة القارية، وكذا توفير الدعم الفني عبر الصندوق الميسر وإجراء دراسات السوق.

وأشار إلى أن الهدف الثالث للصندوق هو تقديم التمويل التجاري لأصحاب المشروعات القائمة؛ بمن فيهم الحكومات والشركات المتوسطة والصغيرة، لمساعدتهم على تطوير إنتاجهم الموجه للاستهلاك المحلي لرفع كفاءته وجودته والتمكن من شراء المواد الخام والتصدير، ومن ثم هناك إشكال مختلفة تستهدف قطاعات من المجتمع تتنوع بين البنوك والحكومات ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات والهدف هو أن تشمل مظلة هذا الدعم الجميع. 

وحول مصادر حشد التمويلات للصندوق التي قدرت قيمتها المبدئية بما يتراوح بين ثمانية إلى عشرة مليارات دولار؛ ذكر رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي، أنها تتمثل في الدول والحكومات الأفريقية المتوقع مساهمتها، وبدوره قدم البنك الافريقي للتصدير والاستيراد مليار دولار عند إطلاق الصندوق، وينتظر أن تحذو مؤسسات أخرى حذوه منها بنك جنوب افريقيا المركزي والبنك المركزي المصري وبنوك تجارية مصرية، وكل من البنوك التي تتمتع باحتياطيات مالية كبيرة.. مشيرا إلى أن بنك افريكسم يحظى بالخبرة اللازمة لدعوة المؤسسات المالية لدعم تمويل هذا الصندوق، وصناديق أخرى مختلفة.

من جانبه، قال وامكيلي ميني، الأمين العام لمنظمة التجارة الحرة الأفريقية AFCFTA، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة توفر ٤٠٠ مليون فرصة عمل سنويا، إلا أنها يتعذر على أصحابها إنشاء روابط تجارية عبر الدول المختلفة وتوسيع أعمالها وتجارتها، وهذا ما يستهدف الصندوق العمل من أجله. 

ووقعت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، اليوم الأربعاء في القاهرة اتفاقا لإدارة الصندوق الأساسي للتكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. 

وسيدعم الصندوق الدول الأفريقية والقطاع الخاص للمشاركة بفعالية في البيئة التجارية الجديدة المنشأة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقع الاتفاق الدكتور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير ووامكيلي ميني، الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.