الخميس 16 مايو 2024

رئيس القصير يشهد ندوة تثقيفية حول «آثار البحر الأحمر»

جانب من الندوة التثقيفية

محافظات9-2-2022 | 18:31

عمرو فارس

شهد اللواء أشرف البيه رئيس مدينة القصير، اليوم، الندوة التثقيفية التى نظمها قصر ثقافة القصير بمكتبة مصر العامة، تحت عنوان "آثار البحر الأحمر"، فى حضور عدد من المؤرخين ومديرى الإدارات التنفيذية والشخصيات العامة بالمدينة.

ورحب رئيس مدينة القصير بمحاضر الندوة الدكتور حجاجى إبراهيم محمد أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية، وعميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالغردقة الحاصل على وسام فارس من الدرجة الأولى بدرجة " الفارس الأعظم " من رئيس جمهورية إيطاليا والحضور، قائلا إن المحافظة مليئة بآثار من كل العصور، وتعد مدينة القصير من أقدم مدن المحافظة الساحلية، مؤكدا على أن آثار القصير صرحا عظيما يتوارثه الأجيال. 

كما أكد رئيس المدينة على وجود عدد كبير من الآثار المتضمنة القلعة العثمانية والشونة ومسجد الفران وحمام كليوباترا بطريق القصير قفط وقسم الشرطة القديم، مشيرا إلى أن هناك مجهودات غير مسبوقة من الدولة للحفاظ على اى اثر وجعله مزارا للسياح من جميع دول العالم.

وتحدث أستاذ الاثار الإسلامية والقبطية الدكتور حجاجى عن بدء الاكتشاف لاثار البحر الأحمر، وكيفية العثور على اهم المقتنيات الأثرية خلال الفترة الماضية، موضحا أن القصير عاصرت أهم الأحداث فى تاريخ مصر القديم والحديث. 

وفى ذات السياق، أوضح حجاجى بأن الدراسات أثبتت أثرية جزء كبير من المبانى والأماكن القديمة، كذلك التأكد من أن المدينة كانت مسارا للملوك والقوافل على مر الزمان.