الأربعاء 15 مايو 2024

الكشف على 1729 من أبناء قرية البصراط في قافلة مجانية لجامعة كفر الشيخ

قافلة طبية

محافظات9-2-2022 | 20:33

دار الهلال

نظمت جامعة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء، قافلة طبية وتوعوية موسعة في قرية البصراط والقرى المجاورة التابعة لمركز ومدينة مطوبس، بالتعاون مع المحافظة ومديريتي التربية والتعليم والشباب والرياضة.

وقال رئيس الجامعة، الدكتور عبد الرازق دسوقي، في بيان، إن القافلة الطبية تضمنت تخصصات العيون - الجلدية - القلب والأوعية الدموية - الأطفال - المخ والأعصاب - الصدر - العظام - الباطنة - الجراحة العامة - الأنف والأذن - أمراض النساء "، وتضمنت القافلة التوعوية مشاركة كليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية. 

وأضاف رئيس الجامعة أنه أشرف على القافلة ميدانيًا الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور وائل الفقي أستاذ جراحة القلب والصدر، ومدير عام المشروعات البيئية بقطاع البيئة بالجامعة نافع حمادة علي، وفريق من الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة. 

وتابع أن القافلة الطبية أجرت الكشف الطبي على 1729 حالات مرضية من أبناء قرية البصراط والقرى المجاورة، على يد نخبة من الأطباء المتخصصين والمتميزين في مختلف التخصصات، كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى المترددين على مقر القافلة.

وأشار إلى أن القافلة الشاملة تهتم بشكل فعال في تنمية الوعي الصحي، بإشراف أساتذة متخصصين من كليات "الطب، والتمريض، بالإضافة إلى تخصصات أخرى.

وأوضح رئيس الجامعة أن القافلة تضمنت أيضا عيادة خاصة من كلية التمريض، لقياس نسبة السكر في الدم والوزن والطول وقياس ضغط الدم، وتقديم إرشادات للسيدات والأطفال في العناية الشخصية والتغذية السليمة، مع تقديم التوعية الخاصة للوقاية من مرض السكري والضغط، وكيفية العناية بالقدم السكري وأنيميا الأطفال، وإرشادات للسيدات عن الصحة الإنجابية والأطفال في التغذية السليمة للوقاية من سوء التغذية.

ومن جانبه، قال الدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن القافلة شملت تخصصات طبية وتمريضية شاملة الكشف والفحص وصرف العلاج مجانا للمواطنين بالوحدة الصحية بقرية  "البصراط " والقرى المجاورة التابعة للوحدة المحلية لمركز مطوبس، مضيفا أن الدكتورة كوثر قطب أستاذ علم النفس التربوي قدمت ورشة عمل توعوية عن كيفية مواجهة العنف والتنمر في المجتمع، بجانب رصد المشكلات النفسية والتربوية التي تواجه التلاميذ.

وقدمت كلية التربية النوعية، ممثلة في أقسام الاقتصاد المنزلي والإعلام التربوى وتكنولوجيا التعليم، محاضرات توعوية متنوعة، حاضر فيها الدكتور وجيدة حماد والدكتور ممدوح شتلة والدكتور محمد أبو حشيش، كما قدمت كلية التربية الرياضية تعريفا بالأنشطة الرياضية في المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

Dr.Radwa
Egypt Air