الجمعة 17 مايو 2024

وعد انتخابي.. مسودة قانون تجيز تعاطى الحشيش فى إسرائيل

جدعون ساعر

عرب وعالم9-2-2022 | 23:21

شروق صبري

نشر وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم، مسودة قائمة باللوائح المؤقتة الجديدة المقترحة التي ستنهي تجريم تعاطي الحشيش الترفيهي.

 وحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، فإنه في حالة الموافقة على المسودة، بموجب اللوائح الجديدة، لن يتم اعتبار استخدام القنب الترفيهي جريمة جنائية وبدلاً من ذلك سيتم تغييره إلى جريمة إدارية، على غرار معظم انتهاكات المرور.

وفى الوقت الحالي، يعد استخدام القنب للترفيه غير قانوني في إسرائيل، وإذا تم ضبط الشخص وهو يدخن الحشيش، فإن المخالفة الأولى تخضع لغرامة قدرها 1000 شيكل أي ما يعادل 5 آلاف جنيه مصري، والمخالفة الثانية إلى 2000 شيكل أي ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري، والمخالفة الثالثة تتطلب التماسًا لإغلاق القضية.

وستمنع المبادئ التوجيهية الجديدة المقترحة من ساعر، متعاطي الحشيش من الملاحقة القضائية، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم سجل إجرامي، ستقتصر الغرامات على 1000 شيكل من جنود الجيش الإسرائيلي، وسيتم استبعاد الشرطة والقُصَّر من اللوائح الجديدة.

وقال ساعر إنه يفي بوعده الانتخابي، وقال "إن استخدام القنب الذاتي لن يعتبر جريمة جنائية".

في عام 2020 ، اقترحت وزارة العدل تقنين الحشيش في إسرائيل وفقًا للنموذج الكندي حيث تكون التجارة والاستخدام قانونيين للبالغين فوق 21 عامًا ، بما في ذلك عمليات الشراء في المتاجر المخصصة.
ستكون الحيازة قانونية في إذ وصلت إلى 15 جرامًا وغير جنائية حتى 50 جرامًا، لكن محاولات التحالف لتمرير مثل هذا التشريع باءت بالفشل.

اللوائح التي اقترحها ساعر ، يجب أن تصدق عليها لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست.