الخميس 20 يونيو 2024

استقالة وزير الإعلام ترفع عدد الراحلين عن الحكومات الكويتية إلى 64 حالة

7-2-2017 | 12:39

كتب - علي محمد

بقبول استقالة وزير الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود، إثر تقديم طلب طرح الثقة فيه عقب مناقشة الاستجواب المقدم من النواب د. وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبد الوهاب البابطين، ارتفع عدد حالات الاستقالات من الحكومات إلى 64 حالة.

ونشرت "شبكة الدستور" التابعة لمجلس الأمة دراسة إحصائية عن عدد الوزراء الذين تقدموا باستقالاتهم، وبلغت حالات الاستقالات في تاريخ الحكومات الكويتية 64 حالة صدر بها مرسوم أميري لـ 60 وزيراً منهم 4 وزراء استقالوا مرتين من 34 حكومة تم تشكيلها وتنوعت أسباب استقالات الوزراء ما بين الأسباب الصحية وتقديم طلبات طرح الثقة ونتيجة للاستجوابات.

وبتوزيع الاستقالات على كل وزارة نجد أن حقيبة الإعلام أكثر الوزارات التي شهدت استقالات، حيث شهدت الوزارة منفردة 6 استقالات إضافة إلى استقالتين مع حقيبة مشتركة وهي الشباب والمواصلات، يليها وزارة النفط التي شهدت استقالة 7 وزراء.

وتعتبر أشهر استقالة وزارية هي التي أقدم عليها نائب رئيس الوزراء وزير المالية السابق مصطفى الشمالي عندما أعلن استقالته من فوق منصة قاعة عبدالله السالم في أعقاب الاستجواب الذي قُدّم إليه من النواب السابقين مسلم البراك وخالد الطاحوس وعبدالرحمن العنجري.

ومنذ تشكيل سمو الشيخ جابر المبارك حكومته في 4 أغسطس 2013 فقد استقال 18 وزيراً لأسباب مختلفة سواء لظروف صحية أو استجوابات أو الترشح للانتخابات وغيرها.