الجمعة 28 يونيو 2024

الملحق الإعلامي للسفارة الروسية في كييف: الخارجية تدرس قرار الإجلاء الجزئي

روسيا

عرب وعالم10-2-2022 | 21:15

دار الهلال

قال الملحق الإعلامي للسفارة الروسية في كييف، دنيس جولينكو، اليوم الخميس، إن السفارة الروسية في كييف تعمل بصورة اعتيادية ولم يُتخذ قرار الإجلاء الجزئي، لكن تجرى دراسة هذه المسألة في وزارة الخارجية.

وقال جولينكو - في تصريح أوردته وكالة أنباء /تاس/ الروسية - "على حد علمي، فإن هذه القضية تعكف على حلها وزارة الخارجية"، مضيفًا أن "السفارة تعمل بشكل طبيعي، وحتى الآن لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن إجلاء الموظفين".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أعلن - في مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيرته البريطانية ليز تراس في وقت سابق اليوم - أن موسكو قد تنصح الموظفين غير الأساسيين في بعثتها الدبلوماسية في أوكرانيا، بمغادرة البلاد لبعض الوقت.

وأضاف "بالمناسبة، لقد فكرنا بالفعل وسألنا أنفسنا: ربما تكون الدول الأنجلوساكسونية تحضر لشيء ما، حيث قامت بإجلاء عوائل موظفي سفاراتها وطاقمها الدبلوماسي غير الأساسي من أوكرانيا ودعوة رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا في أسرع وقت ممكن.

وأوضح " تابعنا تصرفاتهم؛ ومن المرجح أن ننصح الطاقم غير الأساسي في مؤسساتنا الدبلوماسية، بالعودة إلى الوطن لفترة من الوقت. لا أعرف ما هي الأفكار التي يمتلكها الزملاء الأنغلوساكسونيين".

وتؤكد روسيا باستمرار، عدم وجود أي نية لديها، لشن عدوان على أوكرانيا؛ وأن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة، والغرض منها تصعيد التوتر في المنطقة، وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا.

يأتي كل ذلك، بحسب وجهة النظر الروسية، استعدادا لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبرير توسع حلف شمال الأطلسي باتجاه الشرق؛ الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، وتعتبره تهديدا لأمنها القومي.