الخميس 16 مايو 2024

الرئيس الفرنسي: لدينا خيارات عملية لمكافحة تلوث المحيطات

الرئيس الفرنسي

أخبار11-2-2022 | 11:51

إبراهيم سعيد

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هناك خيارات عملية سيتم طرحها لمكافحة تلوث المحيطات، ونرحب بجميع المهتمين بالبحار والمحيطات.

وأضاف خلال كلمته في فعاليات قمة «محيط واحد»، في مدينة بريست الفرنسية، أن الروح التضامنية بين دول المحيطات ستكون حاسمة لإنهاء مآسي البحار.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة بريست الفرنسية للمشاركة في قمة "محيط واحد"، والتي تأتي في إطار سلسلة قمم تُعني بالموضوعات البيئية ينظمها الجانب الفرنسي بمبادرة من الرئيس "إيمانويل ماكرون" منذ عام 2017.

تركز القمة هذا العام على الموضوعات ذات الصلة بالبحار والمحيطات، بما في ذلك الحفاظ على النظم الحيوية بها ومكافحة التلوث البحري بشتى أنواعه وعلاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ، فضلاً عن دعم مفهوم "الاقتصاد الأزرق المستدام" وحشد التمويل له.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس في هذا الحدث الهام تأتي تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي "ماكرون" ضمن عدد محدود من رؤساء الدول والحكومات المهتمين بالعمل الدولي لمواجهة التدهور البيئي، وذلك فى ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية التى تربط بين مصر وفرنسا.

 فضلاً عن الدور المصري الحيوي إقليمياً ودولياً في إطار الجهود والمبادرات الساعية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ وحماية البيئة البحرية، والذي سيتوج باستضافتها للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف تغير المناخ في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر من العام الجاري.