الأربعاء 26 يونيو 2024

أحمد حلاوة.. خدع والده ولم يحصل على البطولة المطلقة

أحمد حلاوة

فن25-3-2022 | 16:50

منار بسطاوي

أعلن الفنان محمد محمود، وفاة الفنان أحمد حلاوة، اليوم الأربعاء، بعد صراع طويل مع فيروس كورونا.

وكتب عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»: «إنّا لله وإنا إليه راجعون.. وفاة الفنان القدير أحمد حلاوة».

هو واحدًا من أبرز الفنانين الكوميدين، والدراميين على الساحة، والذي لم يسع يومًا للحصول على البطولة المطلقة، فبالرغم من أن أدواره لم تتخذ مساحة كبيرة في الأعمال الفنية، لكنه استطاع أن يصنع بها صدد في قلوب جممهوره، وأن يضع عليها بصمته الخاصة، فهو الفنان أحمد حلاوة.

وحرص "دار الهلال" على رصد أبرز المعلومات عن الفنان أحمد حلاوة في السطور التالية:

لم تكن علاقة أحمد حلاوة بالفن وليدة الصدفة، ولكنها بدأت منذ الصغر حيث نشأته في عائلة فنية، فوالده شاعرًا محبًا للأعمال الفنة كثيرًا، وعمه الفنان الراحل فايز حلاوة، وبالرغم من الشهرة الكبيرة التي حققها عمه بالوسط الفني إلا أنه فضل عدم توسطه له في المجال، مؤكدًا أنه قرر أن يشق طريقه بنفسه مثلما فعل الأخير.

ولد الفنان أحمد حلاوة عام 1949، وحصل على بكاريوس في هندسة الاتصالت، وذلك في عام 1969، وبعدها حصل على دبلومة الديكور من معهد ليوناردو دافينشي بالقاهرة، ومن ثم في عام 1973 التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الإخراج، ولم تقف مسرته الأكاديمية عند هذا الحد، ولكنه سعى للحصولل على دبلومة الدراسات العليا في الإخراج.

واتجه بعد ذلك إلى بوخارست في رومانيا، وذلك من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة الفن المسرحي، والسينما بها، وموضوع رسالته "تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر"، وتحديدًا في عام 1994، وبعدها حرص على تدريس علوم السرح في كلية الآداب بجامعة حلون، والذي يعد واحدًا من المساهمين في إنشاء هذا القسم بالجامعة.

شغل أحمد حلاوة عدد من المناصب على مدار مشواره، من بينها معيد في العهد العالي للفنون المسرحية بقسم الإخراج والتمثيل في أكادمية الفنون، وبعدها عمل كأخصائي مسرح بوزارة الثقافة، وتحديدًا في الثقافة الجماهيرية، أيضًا درس المسرح في كليات التربية النوعية، وإلى جانب ذلك عمل مخرجًا بالمسرح القومي، وتولى منصب المشرف الفني لمسرح الطليعة.

وإلى جانب ذلك فلأحمد حلاوة مسيرة حافلة من الأعمال الناجحة سواء على مستوى التمثيل أو الإخراج، فأعماله المسرحية التي حرص على تأليفها، وإخراجها وصلت إلى المهرجانات العالمية، والمحلية، وحصل على عدد من الجوائز.

وصلت أعمال الفنان أحمد حلاوة إلى ما يقرب من 250 عملًا فنيًا متنوعًا بين السينما، والتليفزيون، والمسرح، من بينها "دموع في يون واقحة"، و"اللعبة القذرة"، والثعلب"، وغيرهم الكثير.

 وجاءت آخر أعماله من خلال مشاركته في فيلم "أحمد نوتردام" في عام 2021، والذي حقق نجاح كبير، وأيضًا مسلسل "وراء كل باب"، والذي تعاون به مع عدد من الفنانين، أما على المستوى المسرحي فجاء من خلال مشاركته في "طرائيعو"، والذي تم عرضها عام 2002، ومن أهم أدواره هو الضابط الإسرائيلي في "الجزء الثاني  من مسلسل "رأفت الهجان".

وكشف أحمد حلاوة في بعض التصريحات التليفزيونية عن أحد المواقف الذي جمعه بوالده، وصرح بأن عائلته كانت تخصص يومًا في الأسبوع من أجل الذهاب للسينما، ولكنه ذات يوم اتفق مع أشقائه الذهاب للسينما في يوم غير المخصص لهم، وذلك من أجل مشاهدة "طرزان"، ولكن أحد أشقائه اعترف عند عودتهما ليغضب منه والده، ويعاقبه بالضرب.