السبت 18 مايو 2024

جولدمان ساكس يتوقع توجيه «الفيدرالى الأمريكي» ضربة قوية لأسعار الذهب

جولدمان ساكس

اقتصاد11-2-2022 | 15:20

سناء مصطفي

أعلن اقتصاديو بنك "جولدمان ساكس" أنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع الفائدة 7 مرات خلال 2022، وهو سيناريو من شأنه خفض أسعار الذهب.

وأكد جولدمان ساكس أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) قد يقرر رفع معدلات الفائدة 7 مرات هذا العام من أجل احتواء ارتفاع التضخم الأمريكي، مقارنة بتوقعاتهم السابقة التي أشارت إلى رفعها 5 مرات فقط.

كما يتوقع جولدمان ساكس تحرك الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في 7 اجتماعات متتالية للجنة السوق الفيدرالية المفتوحة.

وأرجع جولدمان ساكس أسباب رفع الفائدة إلى 50 نقطة أساس في مارس المقبل إلى مزيج من التضخم المرتفع للغاية، ونمو حاد للأجور، وتوقعات التضخم المرتفعة على المدى القصير، كما عارض أغلب مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة.

ويعتقد"جولدمان ساكس" أن المسار الأكثر احتمالية هو سلسلة أطول من الارتفاعات بمقدار 25 نقطة أساس وجاء ذلك التغيير في التوقعات بعد بيانات التضخم في أسعار المستهلكين الأمريكية التي صدرت الخميس وأظهرت زيادة سنوية بنسبة 7.5% خلال يناير، هي الأكبر منذ عام 1982.

كما إنخفضت أسعار الذهب إذ أن قفزة في التكاليف بددت جاذبيته كأداة تحوط من التضخم بعد ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمر الذي عزز التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة الشهر المقبل. وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.1 % إلى 1824.90 دولار للأوقية بحلول الساعة 0807 بتوقيت جرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة الأمريكية 0.6 % إلى 1826.20 دولار. وارتفع الذهب 1.1 % هذا الأسبوع إذ غذت المخاوف من التضخم والتوترات الجيوسياسية الطلب على الأصول الآمنة.

وتزايد الضغط على مجلس الاحتياطي (البنك المركزي الأمريكي) للتحرك بحسم في مواجهة التضخم بعد قفزة كبيرة غير متوقعة في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عززت وجهة النظر القائلة بأن البنك المركزي يتحرك أبطأ من المتوقع

الاكثر قراءة