الثلاثاء 2 يوليو 2024

مستشار الأمن القومي الأمريكي : لا نزال نرى بوادر تصعيد روسي على الحدود مع أوكرانيا

مستشار الأمن القومي الأمريكي

عرب وعالم11-2-2022 | 22:17

دار الهلال

قال مستشار الأمن القومى الأمريكي، جاك سوليفان، إن بلاده لا تزال ترى بوادر تصعيد روسي بما في ذلك وصول القوات الآن إلى الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف سوليفان في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أن الولايات المتحدة تراقب التطورات بشأن مستقبل تحركها عندما "يمكن أن يبدأ الغزو في أي وقت إذا قرر فلاديمير بوتين الأمر به".

وأوضح أن الغزو المحتمل لأوكرانيا من جانب روسيا يمكن أن يبدأ في أي وقت مع استمرار حشد القوات الروسية على الحدود.

وأوضح سوليفان أن الهجوم الروسي يمكن أن خلال دورة ألعاب الأولمبياد "على الرغم من كثرة التكهنات بأن ذلك لن يحدث إلا بعد الأولمبياد".
وقال المسئول الأمني الأمريكي "نحن مستعدون في كلتا الحالتين، وجاهزون لمواصلة الديبلوماسية الموجهة نحو النتائج التي عالجت المخاوف الأمنية للولايات المتحدة وروسيا وأوروبا بما يتوافق مع قيمنا والمعاملة بالمثل".
وأضاف سوليفان "أوضحنا ذلك لروسيا مع حلفائنا وشركائنا، ومستعدون أيضا للرد إلى جانب هؤلاء الحلفاء والشركاء إذا اختارت روسيا القيام بعمل عسكري".
وحث مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، جميع الأمريكيين في أوكرانيا على "المغادرة فوراً" قائلاً "نرغب أن نكون واضحين تماماً بشأن هذه النقطة، إن أي أمريكي في أوكرانيا يجب أن يغادر في أقرب وقت ممكن في غضون 24 إلى 48 ساعة القادمة على أي حال".
ولفت المسئول الأمريكي إلى أنه "من الواضح أننا لا نستطيع التنبؤ بالمستقبل، إننا لا نعرف بالضبط ما الذي سيحدث، لكن الخطر الآن عالٍ بما يكفي والتهديد الآن فوري بما فيه الكفاية".
وحذّر سوليفان من أن بقاء الأمريكيين يُعد مخاطرة "دون ضمان أنه ستكون هناك أي فرصة أخرى للمغادرة ولن يكون هناك احتمال لعمليات إجلاء من جانب الجيش الأمريكي في حالة الغزو الروسي".

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي أن بلاده لا تعتقد أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اتخذ قراراً بشأن غزو أوكرانيا.
واستطرد سوليفان في هذا الصدد "أريد أن أكون واضحاً بشكل تام، نحن لا نقول إنه تم اتخاذ قرار"، مشيراً إلى أن ذلك لا ينفي وجود "مستوٍ كافٍ من القلق" و"أننا في حالة طارئة".
وذهب سوليفان إلى أن روسيا قد تشن غزواً ضد أوكرانيا "في أي وقت"، قائلاً إن هناك "احتمالاً واضحاً للغاية" بأن روسيا ستتحرك عسكرياً.
واستطرد المسئول الأمريكي أنه بعيداً عن المعلومات الاستخباراتية إلا أن ترتيب القوات في بيلاروسيا وروسيا على الجانب الآخر من الحدود الأوكرانية يوضح أن الروس في وضع يسمح لهم بهاجمة أوكرانيا عسكرياً.
وأوضح سوليفان أنه من المتوقع أن يتواصل الرئيس الأمريكي مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عبر الهاتف وسط تحذيرات فورية بشأن احتمال نشوب صراع في أوكرانيا.
وأشار سوليفان إلى أنه يتوقع أن يتواصل بايدن عبر الهاتف مع الرئيس بوتين، لكنه ليس لديه أي معلومات إضافية في هذا الصدد.