الخميس 4 يوليو 2024

تظاهرة أمام منزل نتنياهو بسبب إلغاء مخطط حائط المبكى

2-7-2017 | 15:24

قالت صحيفة "هاآرتس" العبرية إن ألف إسرائيلي تظاهروا، مساء أمس أمام منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، احتجاجا على إلغاء مخطط الصلاة في حائط المبكى وتمرير قانون التهود، وهي القرارت التي تسببت في أزمة مع يهود الولايات المتحدة.

وفي التظاهرة، رفع أفراد حركتي الإصلاحيين والمحافظين لافتات كتب عليها "بيبي لا تقسم الشعب اليهودي"، و"يهودية دون قهر" و "لا نؤمن بكراهية الأخوة".

كما ألقى المدير العام لحركة الإصلاحيين، الحاخام جلعاد كريب، كلمة في بداية التظاهرة قال فيها : "الآف الرجال والنساء وصلوا إلى هنا هذا المساء للقول: كفى للقهر الديني والاستهتار باليهود الإصلاحيين والمحافظين، رئيس الحكومة سيكتشف في الأسابيع القريبة بأنه لا يمكن الاستهتار بصرخات الشارع الإسرائيلي والجاليات اليهودية، لن نسمح باحتكار المتزمتين لموضوع التهود ولن نتخلى حتى يتم تطبيق مخطط حائط المبكى كاملا".

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت" أنه في الوقت الذي يبحث فيه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بيأس عن حل سياسي يضع حدا لأزمة قانون التهود ومخطط الصلاة في حائط المبكى، والمساعدة على إزالة الاحباط والغضب الذي يعم اليهود الإصلاحيين والمحافظين في الولايات المتحدة، هناك من قرر عدم انتظار التسوية، وتجميد المساعدات لإسرائيل.