الثلاثاء 18 يونيو 2024

كييف:"من المهم للغاية الحفاظ على الهدوء" في مواجهة التهديد الروسي

الخارجية الأوكرانية

عرب وعالم12-2-2022 | 12:59

دار الهلال

قالت الخارجية الأوكرانية اليوم السبت إنه "من المهم للغاية الحفاظ على الهدوء" بينما تقول الولايات المتحدة إن روسيا قد تغزو أوكرانيا "في أي وقت".

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية أنه "في هذا الوقت، من المهم للغاية الحفاظ على الهدوء والتماسك داخل البلاد وتجنب الأعمال التي تزعزع استقرار الوضع وتنشر الذعر".

وأكدت الولايات المتحدة أمس /الجمعة/ أن روسيا يمكن أن تغزو أوكرانيا "في أي وقت" في الأيام المقبلة، مما يثير شبح الحرب في أوروبا أكثر من أي وقت مضى في تسارع دراماتيكي للأحداث بعد مرحلة من الدبلوماسية المكثفة. 

وأضافت الخارجية الأوكرانية أن "القوات المسلحة الأوكرانية تراقب الوضع وهي مستعدة للرد على أي هجوم على وحدة أراضي أوكرانيا".

وتؤكد كييف أنها "على اتصال على مدار 24 ساعة مع جميع الشركاء الرئيسيين" وتتلقى المعلومات الأمنية بسرعة.

وقالت الوزارة الأوكرانية: "نواصل العمل على خفض التوتر وحشد دعم شركائنا الدوليين من أجل إبقاء روسيا ضمن الإطار الدبلوماسي".

وسيتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر الهاتف مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، بعد مكالمة هاتفية بين رؤساء الأركان يوم الجمعة. ومن المقرر أيضا إجراء مكالمة يوم السبت بين بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ونظمت روسيا يوم السبت مناورات بحرية كبرى جديدة في البحر الأسود حيث تصاعد التوتر في السنوات الأخيرة بينما نددت بـ "الهستيريا" الأمريكية. وتجري موسكو حاليا أيضا تدريبات على الاستعداد القتالي في بيلاروس، على الحدود مع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.